أتفاقية استخدام تطبيق

أتفاقية استخدام تطبيق

أتفاقية استخدام تطبيق

أتفاقية استخدام تطبيق – عقد اتفاق تقديم خدمات doc – نموذج عقد خدمات عامة – نموذج عقد تقديم خدمات إلكترونية – عقود التطبيقات الإلكترونية – نموذج عقد اتفاق على أعمال – عقد تقديم خدمات إدارية – عقد تقديم خدمات برمجية – نموذج عقد تقديم خدمات نظافة – كتاب اتفاقية استخدام لبرامج مايكروسوفت

ما هي اتفاقية استخدام تطبيق ؟

اتفاقية استخدام تطبيق هي عقد بين الشركة المالكة للبرنامج والمستخدم. وهو يشرح كيف تقتصر حقوق كل طرف على استخدام هذا التطبيق أو تعديله أو نسخه أو توزيعه. تضمن اتفاقية استخدام التطبيق  أن يفهم الطرفان ما يمكنهم فعله قانونيًا بنسخ التطبيق الخاصة بهم. قد تكون اتفاقية التطبيق مطلوبة بموجب القانون وتستخدم لأغراض تعاقدية

تعتمد الآثار القانونية المترتبة على عدم الالتزام باتفاقية استخدام التطبيق على القوانين واللوائح المحلية في الولاية القضائية ذات الصلة؛ ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى تحمل المسؤولية عن الأضرار الناجمة عن الاستخدام غير المصرح به لهذه البرامج. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الاتفاقيات في تقليل النزاعات حول حقوق الاستخدام والتوزيع التي قد تنشأ من مشاركة النسخ بين أعضاء المجموعة أو المتعاونين الآخرين .

قيود نطاق استخدام البرنامج  

يوافق العميل على تضمين الشروط والأحكام في اتفاقيات العميل التي تعكس ما يلي :

  • يتم منح العميل حقًا غير حصري وغير قابل للتحويل وغير قابل للتنازل لاستخدام المنتجات فقط للاستخدام المقصود منها؛
  • لا يجوز للعميل إجراء هندسة عكسية للمنتج أو فك ترجمته أو تغييره أو نقله أو تعديله أو إنشاء عمل مشتق منه؛
  • لا يتم نقل حقوق ملكية المنتجات والوثائق إلى العميل؛
  • لا يجوز للعميل استخدام المنتجات إلا كجزء من المعدات أو الأجهزة أو البرامج التي تم دمج أي منتج فيها أو تم تسليمه من أجلها؛
  • لا يجوز للعميل إزالة أي ملكية أو حقوق نشر أو سر تجاري أو وسيلة إيضاح تحذيرية من أي منتجات أو وثائق أو نسخ منها؛
  • لا يجوز للعميل تقديم المنتجات أو الوثائق إلى أي بلد بما ينتهك أي قوانين أو لوائح لمراقبة الصادرات.
  • يجب أن تحتوي اتفاقيات العميل مع عملائه أيضًا على إخلاء المسؤولية عن الضمانات وحدود المسؤوليات فيما يتعلق بالمنتجات والوثائق على الأقل بنفس تقييد تلك المنصوص عليها في هذه الاتفاقية .

أتفاقية استخدام تطبيق

هل تحتاج إلى اتفاقية المستخدم؟

يجب أن يكون لدى عملك اتفاقية مستخدم ‌إذا كانت كليًا أو جزئيًا :  

  • تعتمد على التجارة الإلكترونية
  • يستخدم البرمجيات الاحتكارية
  • يوفر مكانًا خارجيًا للآخرين لشراء وبيع المنتجات
  • يضم تطبيقات أو برامج ليستخدمها عامة الناس
  • يتضمن عناصر تفاعلية، مثل المنتديات حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مباشرة مع الآخرين أو معك

مكونات اتفاقية المستخدم الفعالة

على الرغم من أنه من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن اتفاقيات المستخدم عبارة عن مستندات قابلة للتخصيص مخصصة للبرامج والخدمات التي تغطيها، إلا أن بعض العناصر الأساسية ضرورية لتحقيق الفعالية المثلى. فيما يلي المكونات الأكثر شيوعًا لاتفاقية المستخدم الشاملة النموذجية.

‌ 1- بند عدم

يسمح شرط عدم الحصرية لأطراف ثالثة بترخيص برنامجك. يوضح هذا البند أيضًا أنه لا يوجد لديك ولا لدى المستخدم عقد حصري مع الطرف الآخر. ‌

2- شرط عدم قابلية النقل

‌تحميك شروط عدم قابلية النقل كمزود البرنامج من المستخدمين الذين ينقلون حقوق الترخيص الخاصة بهم إلى أطراف أخرى. وهذا أيضًا يضع الأساس لرفع دعاوى خرق العقد إذا أصبحت ضرورية في المستقبل.

3- الحقوق بعد انتهاء العقد

‌يوضح هذا القسم الحقوق التي تنطبق على كلا الطرفين بعد إنهاء العقد. يحميك هذا النوع من البنود من المنافسين الذين يشترون برامجك ويستخدمون عناصر منها لتحقيق مكاسب مالية خاصة بهم. ‌

4- أحكام التعديلات

تم تصميم أحكام التعديلات لمنع المستخدمين من تعديل برنامجك في النهاية الخلفية أو تغيير ترميزه. على الرغم من أن بعض اتفاقيات المستخدم تحدد تعديلات محددة يريدون حظرها، إلا أن البعض الآخر يصدر ببساطة حظرًا شاملاً على أي تعديلات على الإطلاق.

5- الإخلال بأحكام العقد

‌يحدد هذا القسم ما يشكل خرقًا للعقد من جانب المستخدم. تعمل هذه الأحكام بمثابة دليل إرشادي للمستخدمين فيما يتعلق بكيفية استخدام برنامجك أو خدمتك أو عدم استخدامهم لها. إذا انتهك المستخدم العقد، فإن هذا البند يسمح لك بإلغاء ترخيصه بشكل قانوني دون خوف من الانتقام القانوني.

5- بيانات الدفع

‌يجب أن توضح اتفاقية المستخدم أيضًا تفاصيل الدفع مثل أي رسوم قد تفرضها مقابل الاشتراكات أو العضوية.

6- مواصفات الجهاز

‌يصف هذا القسم متطلبات الترخيص الخاصة بك فيما يتعلق بأجهزة المستخدم. على سبيل المثال، تم تصميم بعض البرامج لاستخدامها عبر مجموعة واسعة من الأجهزة، بينما يقتصر البعض الآخر على جهاز واحد أو اثنين.

7- حدود المسؤولية

تحميك البنود التقييدية من الدعاوى القضائية التي يرفعها المستخدمون بسبب ظروف خارجة عن إرادتك. تتضمن الأحداث التي يغطيها هذا البند عادةً انقطاعات النظام وفقدان البيانات. ومع ذلك، فإن هذه البنود لن تحميك من الأضرار الناجمة عن الإهمال الجسيم من جانب شركتك.

8- أحكام الإنهاء

تحدد شروط الإنهاء حقوق كلا الطرفين عندما يقرر أي منهما إنهاء اتفاقية المستخدم. تتضمن الأمثلة مطالبة المستخدم بإلغاء تثبيت أي برنامج قام بتنزيله و إعادة أو إتلاف أي نسخ ورقية قد تكون بحوزته. تنص معظم شروط الإنهاء أيضًا على أنه يحق لك إنهاء الارتباطات مع العملاء لأي سبب أو بدون سبب.

9- اختيار بنود القانون

‌يحدد هذا القسم القوانين المحددة المتعلقة بالاتفاقية التعاقدية . القوانين المعمول بها هي تلك الخاصة بالموقع الجغرافي للمزود وليس المستخدم النهائي. يعد هذا البند عنصرًا أساسيًا في أي اتفاقية مستخدم لأنه يساعد في الحد من تكاليف التقاضي في حالة ظهور نزاعات تعاقدية . ‌

10- إخلاء المسؤولية عن الضمان

توضح إخلاءات المسؤولية المتعلقة بالضمان أن البرنامج أو الخدمة متاحة للاستخدام على أساس “كما هي”. باعتبارك المالك أو المشغل، فأنت لست مسؤولاً عن إجراء تحسينات أو تعديلات لتلبية احتياجات المستخدم.

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR