أتفاقية المساهمين فى السعودية 

أتفاقية المساهمين فى السعودية

أتفاقية المساهمين فى السعودية 

أتفاقية المساهمين فى السعودية – اتفاقية مساهمين PDF – نموذج اتفاقية مساهمين – اتفاق المساهمين في القانون المصري – سجل المساهمين وزارة التجارة – نظام التداول الجديد في السوق السعودي – تحديث سجل المساهمين – منصة مساهم – اتفاقيات المساهمين 

هذا المقال قد يفيدك  كرائد أعمال أو إذا كنت تريد إنشاء شركة ناشئة  فى السعودية أو إذا كنت تريد أن تكون مساهم فى شركة لذلك عليك معرفة  ما هي اتفاقية المساهمين فى السعودية ، ويساعدك أيضـا على أنواعها  وخصائصها و جميع الإجراءات المتبعة  لمعرفة ما هي اتفاقية المساهمين فى السعودية  وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما هي أتفاقية المساهمين فى السعودية ؟ 

اتفاقية المساهمين هي وثيقة قانونية تحدد حقوق ومسؤوليات والتزامات المساهمين في الشركة. وعادة ما تكون أطول وأكثر تعقيدًا من اتفاقية المؤسسين ويتم وضعها عادةً في الوقت الذي تقوم فيه الشركة الناشئة بإصدار أسهم للمستثمرين الخارجيين. توفر اتفاقية المساهمين إطارًا للعلاقة بين مساهمي الشركة، بالإضافة إلى حقوق المستثمرين . كما أنه ينص على اتخاذ القرار وحل النزاعات

ما الذي يجب عليك تضمينه في اتفاقية المساهمين؟

1 – ملكية الأسهم 

– يجب أن تحدد الاتفاقية عدد ونوع الأسهم التي يملكها كل مساهم. ويجب أن تتناول أيضًا حقوق وامتيازات كل فئة من الأسهم، على سبيل المثال، الأسهم العادية أو المفضلة.

2 – تعيينات الإدارة والرقابة أو مجلس الإدارة  

– دور مجلس الإدارة، الذي يمكنه تعيين أعضاء مجلس الإدارة أو إقالتهم. كيف سيتم اتخاذ القرارات التجارية الكبرى؟ يمكن أن تشمل حقوق المساهمين الحق في تعيين عضو مجلس إدارة.

3 – سياسة حقوق توزيع الأرباح 

– توقيت وتكرار دفعات الأرباح. قد يكون للمستثمرين الحق في الحصول على أرباح مفضلة محددة. 

4 – التزامات المساهمين 

– الالتزام بالحفاظ على السرية، أو الالتزام بتقديم المعلومات المالية، أو الالتزام بحضور اجتماعات المساهمين. 

5 – حقوق المساهمين 

– حسب فئة الأسهم المصدرة لهم. في معظم الأحيان، سوف يحصل المساهمون على الأسهم المفضلة. تأتي الأسهم المفضلة مع حقوق وحماية خاصة. غالبًا ما يرغب المستثمرون في الحصول على هذه الحقوق لحماية استثماراتهم.

المادة الحادية عشرة: اتفاق الشركاء والميثاق العائلي ( من قانون الشركات السعودي الجديد ) 

( يجوز للمؤسسين أو الشركاء أو المساهمين -سواء خلال مدة تأسيس الشركة أو بعدها- ما يأتي:
أ- إبرام اتفاق أو أكثر ينظم العلاقة فيما بينهم أو مع الشركة، بما في ذلك كيفية دخول ورثتهم في الشركة سواء بأشخاصهم أو من خلال شركة يؤسسونها لهذا الغرض.
ب- إبرام ميثاق عائلي يتضمن تنظيم الملكية العائلية في الشركة وحوكمتها وإدارتها وسياسة العمل وسياسة توظيف أفراد العائلة وتوزيع الأرباح والتصرف في الحصص أو الأسهم وآلية تسوية المنازعات أو الخلافات، وغيرها. 
يكون الاتفاق أو الميثاق العائلي ملزمًا، ويجوز أن يكون جزءًا من عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس. ويشترط ألا يخالف النظام أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس.

تساعدك هذة المادة إذا كنت مساهم جديد في شركة سعودية أو شريك مثل (جانب من حفل توقيع اتفاقية المساهمين للمشروع المشترك لتصنيع الألواح الفولاذية بين أرامكو السعودية و باوستيل وذلك وفقا لأحكام اتفاقية المساهمين )  

ما هي شروط الحماية في اتفاقية المساهمين ؟ 

أولا : قيود نقل المشاركة

تحد قيود نقل الأسهم من قدرة المساهمين على نقل أسهمهم. الغرض من قيود نقل الأسهم هو أن تتحكم الشركة في من يملك أسهمها، وحماية المستثمرين من مغادرة المؤسسين، والسماح للمستثمرين الحاليين بالأولوية في شراء الأسهم. في بعض الأحيان تكون بعض هذه القيود حصريًا لصالح المساهمين المفضلين. وبدلاً من ذلك، قد يتم إعفاؤهم من هذه القيود. 
تتضمن 

1- حق الرفض الأول

 يمنح للمالك حق الأولوية في شراء أو رفض شراء أي أسهم حالية من مساهم آخر قبل أن يتمكن هذا المساهم من البيع لطرف ثالث. ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بحق العرض الأول، مما يعني أنه يجب أولاً عرض الأسهم على صاحب حق العرض الأول قبل أن يتم عرضها على أي شخص آخر. غالبًا ما يتم إعفاء المستثمرين الكبار من الالتزام بتقديم أسهمهم للمساهمين الآخرين أولاً.

 2 – حقوق السحب

 تسمح  لأغلبية المساهمين بإجبار مساهمي الأقلية على بيع أسهمهم إلى نفس المشتري بنفس الشروط المتفق عليها من قبل أغلبية المساهمين. يمكن أن يكون السحب على طول حقًا مهمًا لضمان عدم قيام مساهم الأقلية بمنع بيع الشركة. 

 3 – حقوق العلامة

تمنح  مساهمي الأقلية الحق في “وضع علامة على طول” عندما يرغب المساهمون في بيع أسهمهم. لذلك، عندما يقترح المساهمون بيع أسهمهم إلى طرف ثالث، يجوز للمستثمر الذي يتمتع بحق الملكية أن يبيع أيضًا جزءًا من أسهمه لنفس المشتري بنفس السعر. قد يرغب كبار المستثمرين في تجنب التعرض لحقوق المستثمرين الآخرين.

  ثانيا : حقوق مكافحة التخفيف

حقوق مكافحة التخفيف هي مثال على شرط حماية المستثمر. إنه يحمي المستثمرين من التخفيف المفرط لمساهماتهم في جولات المتابعة لجمع الأموال عندما تقوم بجمع الأموال بتقييم أقل وإصدار أسهم جديدة بسعر أقل من السعر الذي دفعه المستثمر. يسمح للمستثمرين بالحفاظ على نسبة ملكيتهم عند إصدار أسهم جديدة. يمكن لحقوق مكافحة التخفيف أن تمنح المستثمر أسهمًا إضافية مجانًا أو تسمح بتعديل تخصيص العائدات عند الخروج. 

ثالثا : حقوق التصويت 

وبخلاف الأمور المحفوظة، يجب أن تحدد الاتفاقية حقوق التصويت للمساهمين، بما في ذلك أي حقوق تصويت خاصة لفئات معينة من الأسهم.  

رابعا : قيود المؤسس

ويمكن للمستثمرين أن يصروا على الحق في منع المؤسسين من القيام بأشياء معينة. على سبيل المثال، يمكنهم الإصرار على فرض قيود إغلاق تمنع المؤسس من بيع أسهمه لفترة محددة.  

خامسا : حل النزاعات 

يجب أن تحدد الاتفاقية أحكامًا لحل النزاعات بين المساهمين، مثل الوساطة أو التحكيم أو التقاضي والاختصاص القضائي المحدد لحل النزاعات. 

سسادسا : استراتيجيات الخروج 

ويجب أن تنص الاتفاقية على خيارات للمساهمين الذين يريدون الخروج، مثل بيع أسهمهم أو البدء في عملية شراء كاملة. 

مقالات ذات صلة ( المساهمين الحاليين في شركة أف جي – المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي -المساهمين المستحقين في شركة عناية – المساهمين في إس تي سي والبنك السعودي – المساهمين عن النصف الثاني المدرجة في السوق المالية السعودية – مجلس إدارة الشركة السعودية التابعة للاتصالات السعودية – الشركة السعودية للكهرباء – العاصمة السعودية الرياض – كبار المساهمين في المطار المملكة العربية السعودية – فعاليات تداول السعودية )   

– Shareholders agreement in Saudi Arabia

– shareholders’ agreement for private limited company

– free shareholders agreement template word

– mou for shareholders agreement

– shareholders’ agreement clauses

– sample shareholder agreement for startup

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR