أتفاقية المساهمين والترم شيت

أتفاقية المساهمين والترم شيت

أتفاقية المساهمين والترم شيت

Shareholders agreement and term sheet

أتفاقية المساهمين والترم شيت – دور الترم شيت فى جذب الاستثمار – أتفاقية الشراكة – حقوق المساهمين – أثر الظروف الأقتصادية علي  عقد التوريد – اتفاقية المساهمين – شروط المساهمون 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة ما هو الفرق بين أتفاقية المساهمين والترم شيت  ، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة ما هو الفرق بين أتفاقية المساهمين والترم شيت  وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما الفرق بين أتفاقية المساهمين والترم شيت ؟

أتفاقية المساهمين  ( SHA ):

تعرف الاتفاقية بين المساهمين ومديري الشركة التي تتحكم في المعاملات التجارية والعلاقة بينهم باتفاقية المساهمين. ويجب أن تحدد الحقوق والواجبات والالتزامات الخاصة لكل مساهم مع حماية مصالحهم في ضوء وضعهم الفريد.

إنها الوثيقة الرئيسية التي تحدد العلاقة بين الشركة وكل  مساهم يكسب المال  والاتصال بين المساهمين. والفرق الأساسي بين ورقة المصطلحات وSHA هو أن الأولى لا تحتاج بالضرورة إلى أن تكون ملزمة قانونًا. وفي الحالة الأخيرة، بشكل عام، فهي ملزمة قانونًا.

SHA هي اتفاقية تساعد في الحفاظ على التفاعل بين الشركة والمساهمين. SHA هو نوع واسع الانتشار وبارز من الأدوات التي تدير الاتصال بين المساهمين الذين يدخلون في مثل هذا الاتفاق . ويحدد حقوق المساهمين ومسؤولياتهم والتزاماتهم.

الترم شيت  term sheet : 

يمكن لأي شراكة تجارية أن تستخدم ورقة الشروط كاتفاقية تعاقدية مسبقة. خلال جولات التمويل للشركات، يتم استخدام أوراق الشروط بشكل متكرر لوضع بعض الشروط الأساسية بين المؤسسين المشاركين والمستثمرين المحتملين.
لتقليل احتمالية وجود فهم خاطئ في المستقبل وإرساء الأساس لتوقيع وثيقة ملزمة قانونًا، ستحدد ورقة الشروط هذه العناصر الرئيسية للصفقة بين المؤسسين والمستثمرين.
لا يجب أن تكون ورقة الشروط اتفاقية معقدة، وإذا لم يكن المقصود منها أن تكون قابلة للتنفيذ بموجب القانون، فإنها تمنح المساهمين والمؤسسين مخرجًا إذا بدأ قرار مشترك بعدم التعاون بين أعضاء الفريق.

متي تكون  الاتفاقيات أو ورقة الشروط مطلوبة ؟ 

يمكن استخدام SHAs في مواقف مختلفة، مثل عند إنشاء مشروع تجاري مشترك لتحديد العلاقة بين الأطراف وتحديد حقوقهم وواجباتهم، عند الدخول في اتفاقية تحالف استراتيجي أخرى، أو عند زيادة رأس المال الاستثماري أو التمويل الخاص. 
عندما يتم منح المستثمرين المحتملين أسهمًا في شركتك، فإن اتفاقية المساهمين تكون مفيدة. بعد انتهاء الطرفين من العناية الواجبة، يجب إعداد مسودة العقد.

لماذا تستخدم ورقة الترم شيت إذا لم تكن ملزمة؟

كشركة، قد تتساءل عما إذا كان ينبغي حقًا استخدام ورقة الشروط نظرًا لأنها وثيقة غير ملزمة وستكون هناك حاجة إلى اتفاقية ملزمة في المستقبل.  
بغض النظر عن حالتها غير الملزمة، تعد أوراق الشروط أداة مهمة لتوضيح للمستثمرين المحتملين ما يريدون تضمينه في الصفقة وأنهم متأكدون من إدراج هذه الشروط. 
يعد استخدام ورقة الشروط أيضًا علامة جيدة للمستثمرين لأنه مؤشر على أن المؤسسين المشاركين قد أجروا أبحاثهم ويدركون ما يحتاجون إليه لنمو الشركة.
تعتبر ورقة الشروط مفيدة لأنها تمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن الشروط الهامة للاتفاقية. وهذا يمنع هدر الوقت المحتمل وتكبد التكاليف القانونية، حيث تتم صياغة وثيقة رسمية، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق. 

متى تكون هناك حاجة إلى اتفاقية المساهمين؟ 

اتفاقية المساهمين هي عقد يحكم ترتيبات العمل والعلاقة بين المساهمين ومديري الشركة. وينبغي أن تتضمن تفاصيل حقوق المساهمين ومسؤولياتهم والتزاماتهم المختلفة، مع حماية مصالحهم فيما يتعلق بظروفهم الخاصة. 
تعتبر اتفاقية المساهمين مفيدة بشكل خاص عندما يحصل المستثمرون المحتملون على أسهم في عملك. ينبغي إنشاء مسودة الاتفاقية عند الانتهاء من العناية الواجبة من قبل الطرفين.
تساعد ورقة الشروط في هذه العملية لأنها تتضمن الشروط المادية للصفقة. يتيح ذلك للمؤسسين والمستثمرين المحتملين إجراء الفحوصات والتأكد من إدراج جميع الجوانب ذات الصلة في ورقة الشروط، قبل صياغة اتفاقية المساهمين الرسمية. 
تشمل المكونات الرئيسية لاتفاقية المساهمين ما يلي:
تقييم الشركة 
مدفوعات الأرباح
حقوق المستثمر 
حل النزاعات
من الشائع أن يقوم المستثمرون بإكمال فحص متعمق لخلفية الشركة، للتأكد من أنها تستحق استثمارهم. بعد هذه العملية، ينبغي صياغة اتفاقية المساهمين إذا كان الطرفان على استعداد لجعل الصفقة رسمية. 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR