أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS

أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS

أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS

The most important terms of the SaaS software license agreement

أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS –  تراخيص البرمجيات – رسوم ترخيص البرمجيات مفتوحة المصدر – عقود البرمجيات كخدمة – أحد أهم اتفاقية الترخيص – تطوير البرمجيات – ترخيص برامج كخدمة service saas – 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة ما هي أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة ما هي أهم بنود اتفاقية ترخيص البرمجيات SaaS  وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما هي SaaS وأهمها؟

تعد SaaS ضرورية لإنشاء اتصال بسيط ومنظم بين البائع ومشتري SaaS.
المبتكرة SaaS هي اتفاقية إنشاء الشروط والأحكام الخاصة بعلاقة موفر SaaS مع عملائه. فهو يحدد نوعية خدمة الوصول إلى البرامج ونموذج الاشتراك، مما يضمن معرفة جميع المحددين بأدوارهم وواجباتهم.
حيث تم تحديد ما هي مصطلحات مستويات الخدمة وأمن البيانات والمتطلبات.

لماذا تعتبر SaaS مهمة؟

المساءلة والوضوح: ويتوفر سجلاً مكتوباً بالتوقعات والالتزامات التي يمكن استخدامها كمرجع من قبل كل الأطراف.

  • حقوق الوصول إلى البرامج: تسجيل نطاق خدمات البرامج ورسوم اشتراك العميل.
  • إرشادات الاستخدام موضحة بالحماية: حماية مشتري SaaS من خلال الإلكترونيات الإلكترونية استخدام البرنامج بوضوح لمنع عدم استخدام المصرح به أو اختلاف غير قانوني، وبالتالي لا يوجد خصوصية مقبولة من عدمه.
  • المزايا: استخدام العديد من التطبيقات المتعلقة بالمسؤولية تجاه الحماية من الآثار الضارة لانتهاكات البيانات ومحاولات القرصنة.
  • الترخيص: يساعد المشتري على منع النزاعات القانونية والمخاوف المالية عند ترخيص البرامج السحابية.
  • الامتثال: التأكد ﻣﻦ التزام الطرفين بالقوانين واللوائح ذات الصلة.

البنود الأساسية التي يجب فهمها وتقييمها في كل عقد SaaS

1. نطاق الترخيص

تتضمن أحكام الاستخدام المصرح به في اتفاقية SaaS عادةً معظم أو كل ما يلي:
المرافق والتقنيات والوسائل المعتمدة للوصول إلى الخدمات وتشغيلها
خدمات SaaS المعترف بها والتي قد تستخدمها ومدى الوصول والاستخدام المرخص
عدد المستخدمين المصرح لهم أو المدى المحدد الآخر للوصول أو الاستخدام المسموح به
في حين أن بائع SaaS قد يقدم خدمات SaaS حصريا، إلا أنه يتم تقديمها عادةً للعديد من العملاء في نموذج متعدد المستأجرين لتوزيع خدمات البرامج.
يجوز للموفر تقييد مجال الاستخدام المرخص، على سبيل المثال، عن طريق قصر الاستخدام على قطاع الأعمال أو السوق أو الصناعة المحددة لديك.

2. حدود المسؤولية

يحمي شرط تحديد المسؤولية بائعي SaaS من المخاطر القانونية من خلال إلزام المستخدم النهائي تعاقديًا بعدم قدرته على المطالبة بتعويضات معينة منهم. على سبيل المثال، إذا لم يعمل البرنامج وتعرضت شركتك لأضرار، فإن تحديد المسؤولية سيقيد قدرة شركتك على تعويض خسارتها. 
بشكل أساسي، يتضمن إخلاء المسؤولية متبوعا بجملة حول تحديد الحد الأقصى للمبلغ الإجمالي للأضرار التي قد يتحملها الطرف البائع بموجب الاتفاقية.

3. ملكية وأمن البيانات

عند استخدام البرنامج، يقوم كل من موفر البرنامج والمستخدمين بإنشاء كمية كبيرة من البيانات. يجب أن تحدد اتفاقيات SaaS بوضوح من يملك البيانات التي يدخلها المستخدمون في النظام الأساسي. نظرًا لأن موفري SaaS مسؤولون عن استضافة بيانات العملاء، فغالبًا ما تكون ملكية البيانات منطقة رمادية. 
من المستحسن البحث عن كيفية تخزين المعلومات ونقلها وما إذا كانت هناك أي قيود أمنية للوصول إلى البيانات المخزنة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتضمن اتفاقيات SaaS سياسة خصوصية توضح بالتفصيل كيفية استخدام الموفر لبياناتك، بما في ذلك المعلومات التي يجمعها ويشاركها داخليًا أو مع أطراف ثالثة. يتضمن هذا القسم أيضًا معلومات حول تشفير البيانات، وكيفية النسخ الاحتياطي للبيانات، ودور الموفر في حالة حدوث خرق للبيانات أو مشكلة أمنية.

4. خدمة العملاء والدعم

يجب أن يحدد هذا البند تحديدًا كيف سيقدم بائع SaaS الدعم لخدماته، ووقت الاستجابة، والضمانات الإضافية، إن وجدت، فيما يتعلق بالخدمة المتوقعة. 

5. خطة الاشتراك والنموذج والتسعير

يجب أن تحدد الأحكام ما تتضمنه خطة الاشتراك بالضبط وكيف سيقدم بائع SaaS خدماتك. فيما يتعلق بالتسعير، يجب تحديد كيفية ومتى سيتم فرض التكاليف التفصيلية بدقة في عقد SaaS. نظرًا لأن اتفاقيات SaaS تمارس عادةً نموذج الاشتراك، فقد يكون وضع الدفع المعتاد شهريًا أو ربع سنوي أو سنويًا. في نموذج التسعير القائم على الاشتراك، يدفع العملاء على أساس منتظم مقابل الاستخدام المستمر للخدمة أو المنتج. 
عادةً ما تكون نماذج تسعير SaaS هي:

  • التسعير بمعدل ثابت : استفد من منتج واحد ومجموعة واحدة من الميزات وسعر واحد.
  • التسعير على أساس الاستخدام : نموذج الدفع عند الاستخدام
  • التسعير المتدرج : استفد من “الحزم” المتعددة مع مجموعات مختلفة من الميزات المقدمة بنقاط سعر مختلفة
  • التسعير لكل مستخدم : يدفع مستخدم واحد سعرًا شهريًا ثابتًا؛ أضف مستخدمًا آخر، 

6. اتفاقيات مستوى الخدمة (اتفاقية مستوى الخدمة)

يمكن أن تكون اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) وثيقة قائمة بذاتها أو مكونًا لاتفاقية بائع SaaS أكثر أهمية. تم تصميم اتفاقية مستوى الخدمة لتعيين الحد الأدنى من معايير الأداء، خاصة فيما يتعلق بتوفر الخدمة. 
تعد اتفاقيات مستوى الخدمة أكثر من مجرد مقياس للتوفر؛ إنها أيضًا أداة تساعد، بغض النظر عن البنية الأساسية، في تحديد ما إذا كانت الخدمة تلبي احتياجاتك. 
عادةً، يجب أن تتضمن SaaS SLA ما يلي:

  • وقت الاستجابة للمشكلات الحساسة للوقت والدعم العام وإضافة الوظائف المطلوبة (الإضافية).
  • العقوبات التي سيتم فرضها على مزود SaaS إذا لم يتم استيفاء الضمانات والاستثناءات التي لن يكون المزود ملزمًا بدفع الغرامة عنها
  • ضمان وقت تشغيل البرنامج 
  • هيكل الفواتير والتسعير، 
  • الأمن والامتثال
  • مقاييس الأداء ومؤشرات الأداء الرئيسية

7. مدة العضوية، والتجديد، والإنهاء

عند الحديث عن مدة الخدمة، فإن معظم العقود تكون سنوية ويمتد الكثير منها إلى ما بين 3-5 سنوات على مستوى المؤسسة. 
وفقًا للبحث، فإن العقود متعددة السنوات التي تبلغ مدتها حوالي 2.5 سنة أو أكثر يبلغ متوسط ​​معدل التراجع فيها 8.5%.  
عادةً، سيكون لعقد SaaS تجديد دائم. وهذا يعني أنه سيتم تجديد الاتفاقية تلقائيًا لفترة أخرى ما لم تقم بإنهاء العقد قبل تاريخ محدد. ربما تكون بنود التجديد التلقائي هي الأكثر انتشارًا في SaaS واتفاقيات الخدمة الأخرى القائمة على الاشتراك. إن سهولة تمديد فترة العقد تلقائيًا توفر الوقت والمال الذي كان سيتم إنفاقه في إعادة التفاوض على العقد في كل مرة تنتهي فيها صلاحيته. 
في معظم الحالات، يتم التعبير عن فترة الإشعار لإلغاء الاشتراك في التجديد التلقائي بالأيام أو الأشهر أو حتى السنوات قبل نهاية المدة الحالية (أو، بدلاً من ذلك، قبل بدء فترة التجديد اللاحقة). 
إذا أهملت الاستفادة من وقت الإشعار هذا، فقد تظل عالقًا في فترة تجديد أخرى. في اتفاقية SaaS، يسمح الإنهاء لشروط الملاءمة للطرف أو الأطراف المحددة بالإنهاء لأي سبب من الأسباب. للإنهاء من أجل الملاءمة، يمكن للطرفين التفاوض بشأن ما إذا كان الإشعار مطلوبًا، أي عشرة أو ستين أو تسعين يومًا.

مقالات ذات صلة ( شروط كخدمة saas  software – اتفاقيات التراخيص لخدمات برمجيات الحوسبة – برامج العمل ﻋﻠﻰ مستوى صناعة مايكروسوفت المحلية- تختلف مجموعات باستخدام البنية التحتية – العقود البرمجية وأحكام وشروط الملكية الفكرية – فوائد السحابة للشركات العامة والقطاع الخاص – سياسة الخصوصية من خلال حفظ المعلومات – تعريف أنواع منصات لاستخدام المحتوى فى التسويق – تطبيقات التجارة وعقود الإنترنت – إتفاقية saas ﻛﺨﺪﻣﺔ بشأن شركات الهيئة – توفير موارد لترخيص اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺨﺪﻣﺔ – 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR