أهم مشاكل عقود البرمجيات 

أهم مشاكل عقود البرمجيات

أهم مشاكل عقود البرمجيات 

أهم مشاكل عقود البرمجيات – نموذج عقد عمل مبرمج – صيغة عقد برمجة تطبيق – عقد شراكة في تطبيق إلكتروني – عقد تقديم خدمات برمجية –  عقد توريد وترخيص استخدام برامج  – عقد بين المبرمج والعميل – عقد شراكة في تطبيق إلكتروني – عقد تقنية المعلومات – نموذج عقد بيع برنامج 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة ما هي أهم مشاكل عقود البرمجيات ، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة ما هي أهم مشاكل عقود البرمجيات  وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما هي عقود البرمجيات؟

هي عقود تنفيذ ﺃﻭ تطوير البرامج أو الخدمة هو اتفاقية خدمة بينك وبين شريكك في تطوير البرامج حول التوقعات والمسؤوليات المتبادلة. التعامل مع بائع دون اتفاق مناسب يمكن أن يترك عملك في المنطقة الحمراء.  لأنه إلى جانب ضعف جودة التطوير وخسارة الأموال، فإنك تخاطر بوضع الملكية الفكرية لشركتك على المحك. 

تحدد عقود تطوير البرمجيات نطاق المشروع وتكلفته وحقوق الملكية الفكرية والسرية ومقاييس النجاح والأطر الزمنية والضمانات. على الرغم من أن هذه الاتفاقيات تشبه اتفاقيات الخدمة الأخرى، إلا أنها عادة ما تكون أكثر مرونة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الغموض وعدم كفاية الحماية لكلا الطرفين . 

كيفية اختيار هيكل التكلفة لحل مشكلة عقـود البرمجيات 

اعتمادًا على مدة مشروعك ونطاقه وميزانيته، ستحتاج إلى اختيار هيكل التكلفة ونوع العقد الذي سيعمل بشكل أفضل في حالتك. عليك أن تأخذ في الاعتبار ثلاثة أنواع رئيسية: التكلفة الثابتة، والوقت والمواد، أو الفريق المخصص. 

– تكلفة ثابتة

يتم الاتفاق على تكلفة عقد التكلفة الثابتة قبل بدء المشروع، وغالبًا ما تتطلب تخطيطًا تفصيليًا ومطولًا قبل بدء أعمال التطوير. تحتاج الشركات إلى أن يكون لديها نطاق تطوير وشروط وأطر زمنية محددة جيدًا لجعل التقديرات دقيقة. من ناحية، تعتبر عقود البرامج ذات التكلفة الثابتة واضحة ومباشرة: فأنت تدفع مقابل النتيجة دون أي مفاجأة. ومن ناحية أخرى، فإن هذا يعني مرونة قليلة أو معدومة لأنك لن تتمكن من تغيير الكثير أثناء التنقل. 

هذه العقود مناسبة إذا:

  • لديك ميزانية ضيقة
  • لديك وثائق واضحة وكافية للمشروع
  • لقد استخدمت التكنولوجيا من قبل، أو تحتاج إلى بعض التعديلات على البرامج الموجودة
  • مشروعك صغير ويستمر لمدة تصل إلى شهرين

– الوقت والمواد

يتم عقد الوقت والمواد عندما تدفع للمطورين بناءً على عدد الساعات التي عملوا فيها. يتم استخدام نوع جهة الاتصال هذا عندما يكون ﻣن الصعب تقدير الميزانية أو الإطار الزمني مقدمًا. على سبيل المثال، عندما تحتاج إلى إجراء تغييرات على نطاق المشروع أو تريد من المطور أن يقدم تحسينًا على التكنولوجيا الحالية لديك. وهذا يعني أيضًا أن المشروع يمكن أن يستغرق وقتًا أطول وأن يكون المبلغ المدفوع أعلى، مع بذل المزيد من الجهد الإداري والوقت من جانبك.

اختر عقود خدمة برامج الوقت والمواد عندما:

  • لديك ميزانية مرنة
  • ليس لديك وثائق واضحة ومفصلة حول الوظيفة
  • أنت منفتح على أفكار المطور وتوصياته
  • أنت جاهز لاستثمار وقتك وجهدك في المشروع
  • مشروعك صغير ويستمر لمدة تصل إلى شهرين

– فريق متخصص

الفريق المخصص هو نموذج عمل يستخدم في تطوير البرمجيات التعاقدية للتعاون طويل الأمد. يختار البائع المرشحين وفقًا لمتطلباتك ويساعدك على اختيار هيكل الفريق والأعضاء الذين ستعمل معهم. يعمل الفريق حصريًا على مشروعك، وأحيانًا مع فرقك الداخلية. 
عندما تقوم بتعيين فريق متخصص، فمن المحتمل أن تحتاج إلى دفع راتب كل عضو بالإضافة إلى رسوم البائع. وبدلاً ﻣﻦ ذلك، يمكنك الاتفاق ﻋﻠﻰ ميزانية أسبوعية أو شهرية ثابتة. عادةً ما يكون العقد المبرم مع فريق متخصص هو الأكثر مرونة بين جميع أنواع عقود 

هل يجب كتابة جميع التزامات الطرفين فى العقد ؟ 

نعم . لعدم نشوب اى نزاع بين الاطراف بسبب التزامات لم يتم الاتفاق عليها على سبيل المثال : 

  1. عدم التزام المقاول بضمان الجودة 
  2. لم يلتزم المقاول بتسليم البرنامج فى الوقت المحدد له التسليم 
  3. عدم توفير المواد اللازمة لتنفيذ المشروع وعدم دفع الأجر المتفق عليه 
  4. عدم التزام المقاول بتسليم البرنامج كما هو متفق عليه بين الطرفين 
  5. وفي الاخير ماذا اذا حدث ظروف قهرية قد تغير ارتباطات الطرفين فى عقد البرمجيات من الممكن ان يؤدى ذلك الىحدوث نزاع بين الاطراف مثل ( ارتفاع اسعار المواد – حدوث كوارث طبيعية – حروب – انقطاع الانترنت عن الدولة ) 

مقالات ذت صلة ( أهم عملية في بناء البرامج  – مشاكل عقود البرمجيات تواجه عقود البرمجيات مجموعة من المشاكل – أهم بنود عقود البرمجيات software – كتابة الكود هي أهم عملية في بناء المشروع – أكبروأقدم مؤتمر لهندسة البرمجيات يعقد كل عام icse – مجتمع البرمجيات الحرة – البرمجيات من أهم الوسائل – أحد أهم المشاكل فى استخدام البرمجيات – إنشاء عقود صيانة البرمجيات – بيع البرمجيات – مهندس البرمجيات – أزمة البرمجيات  القانونية و حل نزاعات التطبيقات – إدارة البرمجة الأساسية  ﻓﻲ الاستعانة بمصادر خارجية – إحدى أهم التحديات ﺍﻟﺘﻲ  ﺘﻭﺍﺠﻪ المستخدمين ) 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

No Related Post

error: المحتوى محمى !!
AR