اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS

اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS

اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS

SaaS license agreement

اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS – اتفاقية مستوى الخدمة – اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي – اتفاقيات ترخيص الغير – حلول البرمجيات كخدمة – نموذج البرمجيات كخدمة – 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة ما هي اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة ما هي اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ماهي اتفاقية ترخيص برمجيات كخدمة SaaS ؟ 

اتفاقية SaaS هي وثيقة تحدد توفير وتسليم خدمات البرمجيات للعملاء عبر الإنترنت. نظرًا لأن ترخيص البرنامج على أساس الاشتراك ويتم استضافته مركزيًا، فغالبًا ما يتم توزيعه عند الطلب فى السحابة .
إن الاتفاقية مهمة جدية تتطلب دراسة متأنية. ومع ذلك، بمجرد وضعه بشكل صحيح، فإنه يزيل المتاعب المستقبلية المرتبطة بنماذج ترخيص البرامج التقليدية. وذلك لأنه يمكنك بسهولة تجديد الاتفاقية عند انتهاء فترة الاشتراك.

أنواع اتفاقيات ترخيص SaaS

هناك نوعان قياسيان من تراخيص SaaS: لكل مستخدم والتراخيص القائمة على الاستخدام.

الترخيص لكل مستخدم – اتفاقية المستخدم 

قد يطلق على نموذج ترخيص برنامج الاشتراك هذا أيضا اسم الترخيص لكل مقعد أو ترخيص المقعد. في هذا النوع من نماذج الترخيص، تدفع شركتك تكلفة أولية للترخيص لكل مستخدم. غالبًا ما يتم تقديمها كتسعير متدرج من عدد قليل من المستخدمين النهائيين إلى الوصول الكامل للمؤسسة.

الترخيص على أساس الاستخدام

قد يطلق على نموذج ترخيص SaaS هذا أيضًا اسم الترخيص القائم على الاستهلاك. على سبيل المثال، قد يبني هذا النموذج التسعير على أساس الاستخدام على عدد المعاملات أو التقارير أو البيانات المستخدمة خلال فترة محددة.
هذه ليست سوى بعض من الخيارات. مع استمرار الشركات في تحسين إدارة تراخيص SaaS الخاصة بها، بدأ موردو SaaS في تقديم العديد من الأشكال المختلفة لأنواع التراخيص القياسية المذكورة أعلاه. بعض الأمثلة على تلك الاختلافات هي:
التسعير المتدرج
التسعـير لكل مستخدم نشط
التسعير لكل ميزة
التسعير مفتوح المصدر
اشتراك شهري

ما الفرق بين الترخيص الدائم وترخيص SaaS؟

الأبدية تعني عدم الانتهاء. قد يكون لدى شركتك ترخيص دائم لبرامج معينة، مثل منتجات Microsoft. لدى Microsoft نموذج أعمال ترخيص دائم وتوفر خيار دفع مبلغ مقطوع مقابل الاستخدام غير المحدد للبرنامج، مثل Microsoft Office.
أنت تدفع رسوم ترخيص دائمة لـ Microsoft Office مقدمًا. وبعد ذلك، تقوم بتثبيت البرنامج على الجهاز وتمتلك الآن هذا البرنامج.
ومع ذلك، مع اشتراك SaaS، لن تمتلك البرنامج أبدًا؛ أنت تدفع فقط مقابل استخدامه.

نطاق الاستخدام المسموح به مع اتفاقيات SaaS

هناك العديد من الأشياء الأساسية التي يجب ملاحظتها حول اتفاقيات SaaS والاستخدام المسموح به:

  • يجب أن يحدد بند الاستخدام المسموح به الخدمات المحددة التي يحق للعميل استخدامها بوضوح.
  • كم عدد المستخدمين المصرح لهم الذين تم منحهم الاستخدام أو الوصول المسموح به؟
  • فهل هذا حصري أم غير حصري؟ يتم تقديم معظم الخدمات للعديد من العملاء.
  • ما هي المنطقة والمرافق والوسائل والتكنولوجيا المسموح بها للاستخدام المسموح به؟
  • ما هي مدة منح الاستخدام؟
  • تأسيس وشرح حقوق النقل والتنازل.
  • هل لدى العميل استخدام غير إنتاجي حتى يتمكن من استخدام خدمات SaaS لإكمال الاختبار أو إصلاح النظام أو التدريب أو الاستخدامات الأخرى غير المتعلقة بالإنتاج، وبالتالي، مجانًا في معظم الحالات؟
  • ما هو الغرض والقيود المسموح بها؟

مقالات ذات صلة ( منتجات البرمجيات كخدمة – saas هو نموذج – ترخيص البرمجيات – saas software as a service – software as a service أو saas – saas البرمجيات كخدمة – اتفاقية المؤسسة – اتفاقية الترخيص البرمجية كخدمة – استغلال أو ترخيص البرامج كخدمة – ترخيص برامج البنية التحتية كخدمة – saas هي نموذج البرنامج كخدمة – service saas – كخدمة paas والبرمجيات كخدمة – اتفاقية للمستخدمين – برامج التطبيقات البرمجية تتيح التسليم – أحد عقود تكنولوجيا الخدمات البرمجية 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR