تأسيس  ( شركات  أموال – أشخاص ) فروع شركات أجنبية 

تأسيس ( شركات أموال - أشخاص ) فروع شركات أجنبية

تأسيس  ( شركات  أموال – أشخاص ) فروع شركات أجنبية 

شرح قانون الشركات المصري PDF – تأسيس فرع شركة أجنبية – إنشاء فرع شركة أجنبية في مصر – الحد الأدني لرأس مال شركة التضامن – تأسيس الشركات التجارية – إجراءات تأسيس شركات الأشخاص و شركات الأموال – عقد تأسيس شركات الشخص الواحد – تأسيس شركات أشخاص أو منشآت فردية 

أنواع الشركات في القانون المصري 

قبل أى تاسيس شركة من الضروري معرفة الشكل القانوني المناسب لنشاط الشركة ، لذلك حدد قانون التجارة وقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 أنواع الشركات التجارية .
هناك ستة أنواع من الشركات التجارية وهي ( شركة التضامن – شركة المساهمة – شركة التوصية البسيطة – شركة التوصية بالأسهم – الشركة ذات المسؤولية المحدودة – الشركة الشخص الواحد ) 

أولا : شركات الأشخاص 

عادة ما يتم إنشاء الشركة التى تقوم بشكل أساسى على الاعتبارات الشخصية بين عدد قليل من الأشخاص الذين تجمعهم القرابة أو الصداقة ويضعون ثقتهم فى بعضهم البعض بحيث يتم النظر في شخصية كل شريك من قبل شركاء أخرين .

نظرا لاهمية الاعتبار الشخصي في هذا النوع ﻤن الشركات ، يتم حل الشركة في الأصل عن طريق الوفاة أو فقدان الأهلية أو الانسحاب من الشركة .

باستثناء موافقة جميع الشركاء وهناك ثلاثة أنواع من شركات الأشخاص : 

1. شركة التضامن 

تتكون ﺍﻟﺘﻀﺎﻤﻥ من شخصين أو أكثر ويكون الشركاء مسؤولين بالتضامن في جميع التزاماتها ، حيث أنهم جميعا مسؤولون بالتكافل وغير المحدود عن سداد التزامات الشركة ، وتمتد هذة المسؤولية إلى أموال الشركاء الخاصة .

2. شركة التوصية البسيطة 

هي مكونة من مجموعتين من الشركاء .
شركاء متضامنون : هم مثل الشركاء المتضامون في شركة التضامن فى المسؤولية الشخصية أى أن مسؤوليتهم غير محدودة .
شركاء موصيين : إن مسؤوليتهم عن ديون الشركة محدودة مثل حصصهم ولا تمتد إلى أموالهم الخاصة . 

ثانيا : شركات الأموال 

إنها وحدة قانونية لها كيان منفصل عن أصحابها ، وهى من الناحية القانونية شخص معنوي يمتلك الأصول ياسمها وليس باسم مساهميها ، ويمكنه مقاضاة الاخرين ويمكن ان تصنف على أنها :

1. شركة مساهمة 

يتكون رأس المال فيها من أسهك متساوية وتقتصر مسؤولية الشركاء المساهمين على حدود حصصهم . 

2. شركة التوصية بالأسهم 

تتكون هذة ﺍﻟﺸﺭﻜﺔ من نوعان من الشركاء .
شركاء متضامنون : هم مثل ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺀ المتضامون في شركة التضامن ﻓﻲ المسؤولية الشخصية أى أن مسؤوليتهم غير محدودة  .

شركاء موصون : يسألون فقط عن مقدار الأسهم التى يعرضونها ، وتتخذ هذة الأسهم شكل أسهم قابلة للتداول لا تختلف عن أسهم الشركات المساهمة . 

3. شركة ذات مسؤولية محدودة 

يحظى هذا النوع من الشركات بقبول كبير فى الحياة العملية بسبب خصائص الشركة ، وأهمها المسؤولية المحدودة للشركاء على الرغم من طبيعتهم الشخصية و رغم ذلك لا تتطلب رأس مال كبير .
وايضا مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ، تجمع بين صفات شركات الاشخاص وشركات الاموال ، يكون عدد الشركاء فيها محدود لكن لا يزيد عن 50 شريكا ، وحصة الشريك غير قابلة لللتداول ، وايضا يحظر للجوء للاكتتاب العام .

4. شركة الشخص الواحد 

وهى شركة يمتلك رأس مالها بالكامل شخص واحد ، سواء كان شخصيا طبيعيا أو ﺸﺭﻜﺔ  قانونية ، بحيث لا تتعارض مع أغراضها ولا يسال مؤسس الشركة ألا عن التزامات فى حدود رأس المال المخصص لها . 

ــ يتم تأسيس الشركة في المملكة وتسجيلها 
– شركات ذات المسئولية اﻟﻤﺤﺪودة 
– عقد تأسيس شركة محلية أو أجنبية في مصر 
– خدمات تأسيس الشركات في فرع لشركة أجنبية 
– شركات التوصية البسيطة في مصر 
– قانون الشركات pdf 
– قانون شركات التضامن فى مصر 
– متطلبات فتح فروع للشركات الاجنبية 

ما هى المستندات المطلوبة لفتح فرع لشركة اجنبية ؟

 فروع الشركات الأجنبية وفقا لقانون الأستثمار 

  1. يقدم طلب لرئيس مركز خدمات المستثمرين لاستصدار موجه للسجل بالتعديل المطلوب 
  2. وجود توكيل بالسير في الإجراءات موثق بالخارجية المصرية 
  3. صورة إثبات شخصية مقدم الطلب .
  4. سجل تجاري حديث لم يمر عليه أكثر من ثلاثة أشهر 
  5. طلب من الشركة مرفق به محضر الجمعية غير العادية للشركة الأم مصدق عليه من الخارجيه المصرية متضمن التعديل المطلوب التأشير به فى السجل التجاري + ترجمة معتمدة في حاله وجود لغة أجنبية 
  6. فى حالة التصفية : يتم تقديم تعهد من مدير الفرع بما يفيد الالتزام بتقديم مخالصة من الجهات الحكومية ( التأمينات – الضرائب – الجمارك ) .

الرسوم الخاصة بتعديل بيانات فروع البنوك والشركات 2000 جنيه مصرى 

ﻫﺫﺍ المقال ذات صلة ( شركات الأموال تظل أموالها مستقلة عن أموال الشركاء – بإمكانهم  أيضا تأسيس شركات أشخاص أو منشآت فردية – إجراءات تأسيس شركة أجنبية – شروط تأسيس فرع شركة أجنبية – عقد تأسيس الشركة فى القانون المصري – تأسيس الشركات التجارية – الشركاء في شركات الاموال – الاستثمار الأجنبي هل يجوز  للاستثمار في الهيئة العامة والمناطق الحرة – محامي  الشـركـات للأجنبي في مصر – تعريف القيمة لتسجيل المؤسسة فى دولة الكويت و تركيا  – تسجيل رسوم لتأسيس الشركة الفردية للأجانب – أحكام ﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻥ المعنية بالتسجيل لإنشاء حصة الأجانب – تمتلك ﺸﺭﻜﺔ ﺒﻌﺩ ﺘﺄﺴﻴﺴﻬﺎ الكثير من الفروع فى دول مختلفة – شركات اشخاص و اموال لحساب ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ العربية للمستثمرين – شركة المحاصة لفرع أجنبي  لها الحصول على شهادة موثقة – مشروع جديد فى الجمهورية المصرية فى قطاع العمل الحقيقي – )

حرر هذا المقال بواسطة أ / أية محمد بدر المحامية

مؤسسة proxy-law

د / أسلام كيلاني – محامي شركات

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

AR