خيار أسهم الموظفين ESOP

خيار أسهم الموظفين ESOP

خيار أسهم الموظفين ESOP

Employee stock option esop

خيار أسهم الموظفين esop – برنامج أسهم الموظفين – برنامج أسهم الموظفين – اين يتم تداول خيارات أسهم الموظفين – برنامج خيار شراء الموظفين لأسهم الشركة – خطط خيارات أسهم الموظفين – امتلاك الموظفين للأسهم – 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة كل ما هي خيار أسهم الموظفين esop ، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة  ما هي خيار أسهم الموظفين esop  وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما هو إسوب ( ESOP ) ؟

خطة خيار أسهم الموظفين أو خطة ملكية أسهم الموظفين (ESOP) هي خطة استحقاقات الموظفين ﺍﻟﺘﻲ تمكن الموظفين من امتلاك أسهم في الشركة. ويتم شراء هذه الأسهم من قبل الموظفين بسعر أقل من سعر السوق، أو بمعنى آخر بسعر مخفض.
الغرض من توفير برنامج ESOP هو جعل الموظف أكثر التزامًا تجاه الشركة. بمعنى آخر، يحفز برنامج ESOP الموظف ﻋﻠﻰ الالتزام تجاه الشركة على المدى الطويل وكذلك الحصول على ملكية الشركة.
إذا تم تزويد الموظفين بشعور بملكية الشركة من خلال جعلهم مساهمين في الشركة، فسيؤدي ذلك إلى تركيز الموظفين بشكل أكبر على الأداء الأفضل للشركة.
ومع ذلك، من أجل المطالبة بفوائد برنامج إسوب، يتعين على الموظفين الانتظار لفترة زمنية معينة تعرف باسم فترة الاستحقاق. بعد الانتهاء من فترة الاستحقاق، يمكن للموظفين شراء الكمية المحددة من الأسهم.
يتم منح ESOPs للموظفين على أساس مدة الخدمة أو على الأداء. ولذلك، فإنه يخدم الغرض التالي للشركة.
1. يعمل كمصدر تحفيز للموظفين بعد جعلهم مساهمين في الشركة.
إن امتلاك الأسهم يجعلهم أكثر مسؤولية تجاه الشركة ويقدمون أداء أفضل لزيادة قيمة أسهم الشركة.
2. يساعد أصحاب الأعمال في الاحتفاظ بالموظفين ويضمن أداء أفضل لأعمالهم.

كيف تعمل خطة ملكية أسهم الموظفين (ESOP)؟

تمنح المنظمة موظفيها لموظفيها لشراء عدد محدد من أسهم الشركة بسعر محدد بعد فترة الخيار (عدد معين من السنوات). قبل أن يتمكن الموظف من ممارسة خياره، عليه أن يمر بفترة الاستحقاق المحددة مسبقا مما يعني أن الموظف يجب أن يعمل في المنظمة حتى يمكن ممارسة جزء أو خيارات الأسهم بأكملها.
يمكن للموظفين استخدام برنامج ESOP الخاص بهم لشراء أسهم الأعمال بأسعار مسموح بها أقل من القيمة السوقية. يمكن للموظفين أيضًا بيع الأسهم المشتراة من خلال برنامج ESOPs والاستفادة من استثماراتهم.
إذا غادر الموظف أو تقاعد قبل فترة الاستحقاق، يجب على الشركة إعادة شراء برنامج إسوب بالقيمة السوقية العادلة في غضون 60 يوما

لماذا تقدم الشركة خدمات إسوب لموظفيها؟

غالبا ما تستخدم المؤسسات خطط ملكية أسهم الموظفين كأداة لجذب الموظفين ذوي الجودة العالية والاحتفاظ بهم. تقوم المنظمات عادة بتوزيع المخزونات بطريقة تدريجية. على سبيل المثال، قد تمنح الشركة موظفيها الأسهم في نهاية السنة المالية، وبالتالي تقدم لموظفيها حافزا للبقاء مع المنظمة لتلقي تلك المنحة. الشركات التي تقدم ESOPs لها أهداف طويلة المدى.
لا ترغب الشركات في الاحتفاظ بالموظفين على المدى الطويل فحسب، بل تنوي أيضًا جعلهم أصحاب مصلحة في الشركة. تعاني معظم شركات تكنولوجيا المعلومات من معدلات استنزاف مثيرة للقلق، ويمكن أن تساعدها برامج ESOP على خفض هذا الاستنزاف الشديد. تقدم الشركات الناشئة مخزونًا لجذب المواهب. وفي كثير من الأحيان تعاني هذه المنظمات من ضائقة مالية وغير قادرة على تقديم رواتب مجزية. ولكن من خلال عرض حصة في مؤسستهم، فإنهم يجعلون حزمة التعويضات الخاصة بهم تنافسية. 

مقالات ذات صلة ( خطة خيارات أسهم الموظفين للأسهم – خيار شراء الموظفين لأسهم – خيارات أسهم الموظفين حتى نقطة البيع بحيث يحصلون على خيار شراء أسهم  – تمنح الموظفين حصة ملكية في الشركة – تعريف خطة ملكية أسهم الموظف – سيتم  تأجيل الضرائب على خيارات أسهم الموظفين –  برنامج تملك الموظفين للأسهم – تعريف خيار الأسهم غير المؤهلة – خطة مزايا الموظفين  ) 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR