فرض ضرائب على اليوتيوبر و البلوجرز

فرض ضرائب على اليوتيوبر و البلوجرز فى مصر

فرض ضرائب على اليوتيوبر كل ما تريد معرفته عن – فرض ضرائب على اليوتيوبر و البلوجرز فى مصر 

فرض الضرائب على أرباح اليوتوب – ضريبة اليوتيوب فى مصر – أرباح اليوتيوب – ضرائب يوتيوب الجديدة –

فرض ضرائب على صناع المحتوى – فرض ضرائب على اليوتيوبر و البلوجرز 

اذا كنت أحد صانعى المحتوى ( بلوجرز ) ، أو يوتيوبر ، أو كنت تقدم خدمة عن طريق المحتوي الالكترونى عبر موقع جوجل ادسنس أو  youtube   اليوتيوب  ،

أو صاحب منصة الكترونية ، أو متجر الكترونى ، أو تمارس نشاط التجارة الالكترونية بشكل عام ، أو لديك شركة ناشئة start up ، فتابع معنا قراءة هذا المقال . 

لانه بمجرد قراءتك لهذا المقال سوف يتم مناقشة ومعرفة جميع  الجوانب القانونية المتعلقة بالقرارات الاخيرة الصادرة من مصلحة الضرائب المصرية بخصوص  فرض ضرائب على أرباح صانعى المحتوى على يوتيوب و جوجل  – بلوجرز ، يوتيوبرز ، و التجارة الالكترونية ، و الشركات الناشئة . 

كما سوف تتعرف على أهم أنواع هذة الضرائب و الضمانات القانونية الخاصة بك وكيف تحمى نفسك من الوقوع تحت طائلة القانون من عقوبة التهرب الضريبى

من رسوم الدولة التى تعتبر جريمة ماسة بالشرف و تصل عقوبتها الى السجن من ثلاث الى خمس سنوات . 


فقبل ساعات اصدرت وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب بقرار بفرض ضرائب على أرباحهم بسبب عدم تسجليهم لدى مصلحة الضرائب ،

رغم تحقق البعض منهم أرباح نتيجة عدد مشاهدات كبيرة على اليوتيوب و شبكة المعلومات ، ووصلت  إيراداتهم مبالغ طائلة . 

  وهذا القرار يوضح الاتى :- 

أولا :- حصر المجتمع الضريبى فى التعاملات عبر المنصات الالكترونية ( نشاط التجارة الالكترونية ) . 


ثانيا :- ضرورة توجه البلوجرز و اليوتيوبرز لمصلحة الضرائب لفتح ملف ضريبى ، للتسجيل على ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة على أرباحهم . 


ثالثا :- يلتزم صانعى المحتوي على اليوتيوب ، بلوجرز – يوتيوب – بالتسجيل فى الضريبة على الدخل ، وكذلك ضريبة المبيعات اذا بلغت حجم مبيعاته السنوية على الانترنت 500 الف جنية . 


وبناء على ذلك سيتم  فرض نوعين من الضرائب  على  صناع المحتوى على الإنترنت سواء على اليوتيوب و جوجل  اليوتيوبر و البلوجرز ،

والشركات المصرية التى تعمل فى نشاط التجارة الالكترونية . وسوف نوضح تفاصيل الشروط الواجب توافرها عليهم فى القرارات السالفة ، فتابعوا معنا . 

أولا : بالنسبة ل فرض ضرائب الدخل على صانعى المحتوى الألكترونى 

  • كل من يمارس نشاط صناعة المحتوى الالكترونى يلتزم بالتسجيل فى مصلحة الضرائب المصرية – ضرائب الدخل – باعتبار نشاطة نشاط محاسب عليه ضريبيا وملتزم بسداد الضريبة . 

  • اذا بلغت الايرادات السنوية لكاتب المحتوى بلوجرز  أو يوتيوبر  مبلغ خمسمائة الف جنية يلتزم بسداد ضريبة القيمة المضافة بواقع 10 % من الارباح التى يحققها . 

  • فى حاله التقاعس على التسجيل الضريبى يكون الشخص مرتكبا لجريمة التهرب الضريبى التى تعتبر جريمة مخله بالشرف و المعاقب عليها بالسجن من ثلاث الى خمس سنوات بالاضافة للغرامة والتقدير الجزافى للضرائب .

ثانيا : بالنسبة ل فرض ضرائب الدخل على الشركات التى تمارس نشاط التجارة الالكترونية 

هناك ثلاث أنواع من الشركات التى تمارس نشاط التجارة الالكترونية : 

أولا :- شركات تعتبر التجارة الالكترونية وسيلة لتوزيع منتجاتها .


ثانيا :- شركات تعتمد اعتمادا كليا فى بيع منتجاتها على الإنترنت .


ثالثا :- شركات نشاطها هو المنصات الرقمية لعرض منتجات البائعين عليها . 


واخيرا  فجميع الشركات التى تمارس نشاط التجارة الالكترونية سواء كان نشطاها تجارى أو خدمى ، المهن الحرة. 


 ومن يملك صفحات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعى ( السوشيال ميديا ) ، و اليوتيوب

يعرض فيها لخدمات سواء تجارية أو خدمية أو مهن حرة كالاطباء والمحاسبين وغيرها من المهن الحرة عن طريق الفيديوهات وغيرها ، 


يلتزم بالتسجيل الضريبى فى الضريبة على الدخل لخضوعها للقانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن الضرائب على الدخل بداية من تاريخ مزاولة النشاط . 


ومن يمتنع عن التسجيل يكون مرتكب جريمة التهرب الضريبي المعاقب عليها بالسجن من 3 الى 5 سنوات ، بخلاف اعتبارها جريمة ماسة بالشرف . 

ثالثا : بالنسبة ل فرض ضرائب الدخل على الشركات الناشئة start up المتعلقة بالتجارة الالكترونية 

الشركات الناشئة التى تمارس نشاط الكترونى عبر الانترنت تلتزم بالتسجيل فى مصلحة الضرائب ، بموجب  القانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، بعض الحوافز والضمانات لهذة الشركات . 


وأهم الحوافز والضمانات الضريبة للشركات الناشئة :- 

  • الضريبة تصل الى 1000 جنية بالنسبة للشركات الناشئة اذا كان دخل الشركة السنوى 250000 جنية . 

  • 2500 جنية بالنسبة للشركات الناشئة اذا كان دخل الشركة السنوى أكثر من 250000 جنية ، ولا تجاوز 500000 . 

  • خمسة الاف جنية بالنسبة للشركات الناشئة اذا كان دخل الشركة السنوى أكثر من 5000000 ولا تجاوز مليون جنية . 

  • يبدأ المحاسبة الضريبية من تاريخ مزاولة النشاط ، وعلى أصحاب الشركلات الناشئة سرعة تسجيل نشاطهم حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون بارتكاب جريمة التهرب الضريبى ، التى تصل عقوبتها الى السجن من 3 الى 5 سنوات . 

رابعا : بالنسبة ل فرض ضريبة القيمة المضافة على صانعى المحتوى ونشاط التجارة الالكترونية  والشركات الناشئة 

  • يلتزم بسداد ضريبة القيمة المضافة وفقا للقانون رقم 67 لسنة 2016 صانعى المحتوى على اليوتيوب  youtube وجوجل ومنصات التواصل الاجتماعى والشركات التى تمارس نشاط بيع سلعة أو أداء خدمة على الانترنت متى بلغت ارباحها 500 الف جنية .

  • تلتزم هذه الشركات بالتسجيل الضريبي وسداد الضريبة بواقع 10 % من إجمالي أرباحها متي بلغت 500 الف جنية سنويا . 

  • فى حالة عدم التسجيل الضريبي لهذة الشركات تعتبر مرتكبة لجريمة التهرب الضريبي المعاقب عليها السجن من 3 الى 5 سنوات ، والتى تعتبر جريمة ماسة بالشرف . 

خامسا : الانشطة التى تلتزم بالتسجيل الضريبي 

  • نشاط صناعة المحتوى – البلوجرز – اليوتيوبر 

  • التجارة الالكترونية ( البيع والشراء عبر الانترنت ) 

  • التسويق الالكترونى 

  • المتاجر الالكترونية 

  • المنصات الالكترونية التى تمارس نشاط التجارة عبر الانترنت 

  • المطاعم التى تبيع منتجاتها عبر الانترنت . 

  • الشركات الناشئة التى تمارس النشاط الإلكتروني 

  • أصحاب قنوات اليوتيوب  youtube – منصة الكترونية 

  • أصحاب الحسابات التجارية على التواصل الاجتماعى 

كيف تحمى نفسك من الضرائب المفروضة على اليوتيوبر والبلوجرز ونشاط التجارة الالكترونية والشركات الناشئة 

  • اذا كنت تمارس نشاط تجارى أو خدمي عبر مواقع الانترنت يجب عليك أولا تسجيل نشاطك التجارى بأوراق رسمية عن طريق تأسيس شركة لنشاطك ، وأستخراج الوثائق القانونية اللازمة لممارسة نشاطك وأهمها السجل التجارى والبطاقة الضريبية وكافة المستندات القانونية الاخرى . 

  • لابد من استشارة محام متخصص فى تأسيس الشركات  لطلب النصيحة حول اختيار  الشكل القانونى الانسب و الافضل لنشاطك التجارى أو الخدمى على الانترنت . 

  • يقوم المحامي بدوره بأستخراج كافة الاوراق القانونية لنشاطك عبر الانترنت ، وتأمين موقفك القانوني لدى كافة جهات الدولة ، وتسجيلك فى مصلحة الضرائب ، ومساعدتك فى ممارسة نشاطك التجاري بطريق قانوني . 

  • بعد الانتهاء من أستخراج كافة الوثاق القانونية اللازمة لنشاط يمكنك ممارسة نشاطك التجارى عبر الانترنت وأنت مطمئن ، فقد قمت بالتسجيل الضريبى وتأمين موقفك القانونى . 

  • يجب عليك كتابة رقم التسجيل الضريبى فى أى محتوى تقوم بنشره عبر الانترنت ، وذلك للاعلان عن تسجيلك الضريبى وحماية نفسك من التعرض لعقوبة التهرب الضريبى . 

للمزيد من الاستفسار ، ولطلب الاستشارة حول تأسيس نشاطك التجارى ، وتسجيله ضريبيا ، تواصل معنا 


حرر هذا المقال بواسطة د / اسلام كيلانى المحامى ، المتخصص فى تأسيس الشركات . 


مقالات ذا صلة :

فرض ضرائب اليوتيوب ، فرض ضرائب على أرباح اليوتيوب ، فرض الضرائب على صناع المحتوى ، فرض ضريبة دخل المحتوى على موقع الفيديوهات ،تفاصيل فرض ضرائب جديده على صناع المحتوى على موقع الفيديوهات الشهير ، فرض ضرائب على صناع المحتوى الإلكتروني ، فرض ضرائب جديده علي ارباح اليوتيوب ، فرض  الضريبة على مستخدمي المنصة خارج الولايات المتحدة الامريكية ، اليوتيوبر والبلوجرز فرض ضرائب على أرباحهم ، صانعى المحتوى بقرار فرض ضرائب على أرباحهم ، صانعى المحتوى سيتم فرض ضرائب عليهم ، حقيقة فرض ضرائب على ارباح اليوتيوب ، فرض الضرائب على صناع المحتوى على موقع الكتروني ، فرض الضرائب منتجي المحتوى على منصته السوشيال ميديا ، فرض الضرائب على اصحاب قنوات  الاعلانات الإلكترونية ، فرض ضرائب على الدخل من خدمات … ، فرض ضرائب على اليوتيوبرز ، فرض ضرائب على أرباح اليوتيوب ، ضرائب على صناع المحتوى الإلكتروني ممن يمارسوا نشاط على الانترنت ، فرض ضريبة محددة من منتجي المحتوى على منصته التواصل الاجتماعى ، ضرائب اليوتيوب ، الضرائب على المحتوى ، ضريبة يوتيوب ، الضرائب على ارباح اليوتيوب ، ايرادات مشاهير المدونين واليوتيوبرز ، فيس بوك ، غوغل .

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

AR