قانون التصالح فى مخالفات البناء

قانون التصالح فى مخالفات البناء

أخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء 2019

إذا كنت مالك لوحدة سكنية في عقار تم بناؤه بالمخالفة لقانون البناء وتخشى من إزالة هذا العقار، فعليك بقراءة هذا المقال، فسوف نوضح شرح موجز لاهم النقاط التي تحدث عنها قانون التصالح في مخالفات البناء، وأخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء، فبمجرد الانتهاء من قراءة هذا المقال سوف تعرف الإجابة على أهم الأسئلة والنقاط التي أثارها قانون التصالح في مخالفات البناء، وسوف يساعدك ذلك على تأمين موقفك القانوني لوحدتك السكنية في العقار المخالف، فتابع القراءة.

على من يطبق قانون التصالح في مخالفات البناء

أولا: العقارات التي يسرى عليها قانون التصالح في مخالفات البناء.

يسرى قانون التصالح على مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية على العقارات التي تم بنائها قبل تاريخ صدور القانون أي قبل تاريخ 8 ابريل 2019 ، أما العقارات التي تم بنائها بعد تاريخ 8 ابريل 2019 فلا يسرى عليها قانون التصالح في مخالفات البناء ومن ثم سوف تتعرض للإزالة ، وبناء على ذلك ننصح أي شخص مقدم على شراء وحدة سكنية التأكد من أن العقار الذى يريد شراء وحدة سكنية فيه تم بناؤه قبل تاريخ 8 ابريل 2019 وانه تم بناؤه بما لا يخالف قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 وانه موافق للسلامة الانشائية للبناء حتى لا يتعرض للهدم والازالة أو لدفع مقابل التصالح الذى قد يصل لأكثر من قيمة الوحدة السكنية المراد شرائها.

ثانيا: العقارات التي لا يسرى عليها قانون التصالح في مخالفات البناء.

استثنى قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 بعض العقارات من عمل التصالح وحظر التصالح على هذه العقارات وسوف يتم إزالة هذه العقارات وأهمها:

1 – العقارات التي تم بنائها بالمخالفة للسلامة الانشائية.

2 – العقارات التي تم بنائها بالتعدي على خطوط التنظيم.

3 – العقارات التي تجاوزت خطوط الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني والدفاع المدني.

4 – العقارات المبنية على أراضي مملوكة للدولة مالم يتم توفيق أوضاعها.

ثالثا: من له الحق في تقديم طلب التصالح وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟

كل من له صفة ومصلحة يحق له تقديم طلب للتصالح على مخالفات البناء سواء كان مالك العقار أو المقاول الذي بنى العقار، او اصحاب الوحدات السكنية في العقار المخالف بشرط عمل اتحاد ملاك للعقار وشهره في الحي التابع له العقار، ويتم التعامل في التصالح عن طريق رئيس اتحاد الملاك، ويكفي وجود خمس وحدات سكنية في العقار لعمل اتحاد ملاك.

رابعا: هل يجوز إلزام صاحب العقار أو المقاول بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء؟

نعم يجوز إلزام صاحب العقار أو المقاول الذي بنى العقار بسداد كامل قيمة التصالح وذلك عن طريق رفع دعوى قضائية عليه عن طريق اتحاد الملاك بإلزامه بسداد قيمة مقابل التصالح على اعتبار انه من قام بالبناء بالمخالفة لأحكام قانون البناء، ولو قام اتحاد الملاك بسداد قيمة مخالفات التصالح يجوز لهم بعد ذلك رفع دعوى قضائية على مالك العقار او المقاول للمطالبة بهذه المبالغ المدفوعة للتصالح.

خامسا: ما هو الوقت المناسب للتصالح في مخالفات البناء وعقوبة المتخلف عن التصالح؟

طبقا لقانون التصالح في مخالفات البناء فان اخر موعد لتلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء 30 سبتمبر 2020، ولم ينص قانون التصالح في مخالفات البناء على عقوبة للمتخلف عن السداد غير ان عقاره قد يكون معرض للإزالة أو قطع المرافق.

سادسا: هل هناك رسوم تدفع عند تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء؟

يتم سداد رسوم فحص طلبات التصالح وتبدأ من 500 جنية الى 5000 جنية كحد أقصى حسب مسطح العقار.

سابعا: ما هي إجراءات التصالح وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء، والوقت الذي تستغرقه؟

التصالح في مخالفات البناء يتم عن طريق ملف يفتح بالمركز الذكي التابع للمحافظة التي بها العقار، ويتم تقديم كافة المستندات المطلوبة والتي سوف نوضحها في هذا المقال، ويتم استكمال هذه المستندات خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب، ويتم الرد على مقدم طلب التصالح في مخالفات البناء بالقبول او الرفض خلال أربعة أشهر من استكمال كافة المستندات.

ثامنا: ما الحل القانوني إذا تم رفض طلب التصالح في مخالفات البناء؟

إذا تم رفض طلب التصالح في مخالفات البناء يمكن التظلم من هذا القرار خلال 30 يوم من تاريخ اخطار مقدم الطلب بالرفض، ولو تم رفض هذا التظلم يمكن اللجوء لرفع دعوى قضائية لإلغاء هذا القرار خلال 60 يوم من تاريخ اخطار مقدم الطلب برفض التظلم.

تاسعا: قيمة للتصالح في مخالفات البناء.

يتم تحديد قيمة التصالح في مخالفات البناء على حسب كل منطقة وهناك جداول استرشاديه لكل محافظة تحدد قيمة التصالح في مخالفات البناء، ويعتمد كذلك على حجم المخالفات بكل عقار.

عاشرا: هل يجوز تقسيط قيمة التصالح في مخالفات البناء؟

نعم يجوز تقسيط قيمة التصالح في مخالفات البناء على 3 سنوات بدون فوائد بشرط عدم التأخر في سداد أي من الأقساط والا يتم وقف إجراءات التصالح.

احدى عشر: ما هي الاستفادة من التصالح في مخالفات البناء؟

إذا تم التصالح في مخالفات البناء يترتب على ذلك عدة أمور أهمها:

  • تقنين وضع العقار المخالف.
  • ادخال جميع المرافق بالعقار.
  • وقف أي قضايا او تحقيقات او مخالفات على العقار.
  • وقف تنفيذ العقوبة للشخص المحبوس على ذمة قضايا مخالفات البناء.

أثني عشر: المستندات المطلوبة في التصالح في مخالفات البناء.

  • صورة من بطاقة مقدم طلب التصالح.
  • صفة مقدم طلب التصالح (مالك – مقاول -رئيس اتحاد ملاك).
  • عقود ملكية العقار وتسلسلها.
  • أي مستند دال على ان المخالفة تمت قبل تاريخ 8 ابريل 2019 (إيصال كهرباء – مياه -غاز).
  • شهادة ضريبة عقارية.
  • صورة للعقار بالقمر الصناعي.
  • رسومات هندسية معمارية للعقار.
  • شهادة سلامة انشائية للعقار صادرة من مكتب استشاري معتمد.

 

شرح لقانون التصالح فى مخالفات البناء

وبذلك نكون قد تحدثنا عن شرح موجز لاهم الإجابات على الأسئلة المتعلقة بقانون التصالح في مخالفات البناء ولائحته التنفيذية، ونرحب بكافة الاستشارات القانونية المتعلقة بهذا الموضوع.

كتب هذا المقال بمعرفة در/ اسلام كيلانى المحامى 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

AR