مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار

مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار

مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار

Stages of preparing a startup company for investment

مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار – تعريف الشركات الناشئة – دورة حياة الشركات – كل ما يخص الشركات الناشئة – الاستثمار في الشركات الناشئة السعودية – الشركات الناشئة في مصر – أنواع الشركات الناشئة فى السعودية –  أفكار شركات ناشئة 

هذا المقال قد يفيدك  فى معرفة ما هي  مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار، ويساعدك أيضـا على كيفية صياغته وكيفية حمايته بشكل فوري  لمعرفة ما هي مراحل تهيئة الشركة الناشئة للأستثمار  وأنواعه وكيفية الاستفادة منها ما عليك غير متابعة القراءة  .

ما هي الشركة الناشئة ؟ 

الشركات الناشئة هي شركات أو مشاريع تركز على منتج أو خدمة واحدة يرغب المؤسسون في طرحها في السوق. لا تمتلك هذه الشركات عادةً نموذج أعمال متطورًا بالكامل ، والأهم من ذلك، أنها تفتقر إلى رأس المال الكافي للانتقال إلى المرحلة التالية من الأعمال. يتم تمويل معظم هذه الشركات في البداية من قبل مؤسسيها.
تلجأ العديد من الشركات الناشئة إلى الآخرين للحصول على المزيد من التمويل، بما في ذلك العائلة والأصدقاء وأصحاب رؤوس الأموال.

مراحل تهيئة وتطوير الشركات الناشئة للأستثمار 

1. مرحلة التفكير

الفكرة هي جوهر أي شركة ناشئة. ولهذا السبب تحدث مرحلة التفكير قبل أن تبدأ عملية التطوير المبكرة. وهنا يجب على أصحاب الشركات الناشئة تحديد المبادئ والقيم الأساسية التي ستجعل منتجهم رائعًا. 
الغرض من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار والتحقق من صحتها لتحديد الأفكار الأكثر صلة وكيفية تنفيذها بشكل صحيح. 
ومع ذلك، تتطلب الشركة الناشئة عدة خطوات إضافية للمساعدة في تحليل فكرة عملك، وتحسين خطة التطوير ، وتحديد قيمة المنتج المستقبلي. ولهذا السبب تعتبر مراحل ما قبل إنشاء البذور وبدء تشغيلها أمرًا بالغ الأهمية.

مرحلة ما قبل البذور

مرحلة ما قبل التأسيس هي فترة أولية في دورة حياة الشركة الناشئة حيث يطلق المؤسسون أول جولة تمويل رسمية. الهدف الأساسي لهذه المرحلة هو إثبات أن المنتج أو الخدمة التي ترغب في تطويرها تلبي احتياجات السوق. 

فيما يلي أهم أهداف مرحلة ما قبل البذرة:

– احصل على الاستثمار الأول في فكرتك. 
– التحقق من صحة هيكل بدء التشغيل الأساسي
– تطوير خطة العمل الأولية
– فهم ما إذا كان المنتج يلبي حاجة السوق

مرحلة البذور

تُعرف مرحلة البذور أيضًا بمرحلة إثبات المفهوم. بعد التحقق من صحة الأفكار، يواصل مؤسسو الشركات الناشئة البحث عن الاستثمارات. 

فيما يلي بعض الأهداف الأكثر شيوعًا التي يمكن للشركة تحقيقها خلال مرحلة التأسيس:

– تم جمع الأموال لإطلاق عملية تطوير الشركات الناشئة
– إعداد استراتيجية التسويق الأولية
– تطوير نموذج أولي 
– التحقق من ملاءمة المنتج للسوق

2. المرحلة المبكرة

في مرحلة البدء المبكرة، حان الوقت للبدء في تنفيذ فكرتك. هنا، سيكون من المفيد أن يكون لديك فريق من جميع المتخصصين المطلوبين الذين يتمتعون بالخبرة التقنية والمنتجات والتسويق والخبرة التحليلية ذات الصلة.

فيما يلي الأهداف الأساسية التي يمكنك تحقيقها في مرحلة بدء التشغيل المبكر:

– أنشئ منتج تجربة للتحقق من صلاحية منتجك
– تحديد وتنفيذ الميزات الأساسية
– قم بتغيير خطة عملك أو محورها إذا لزم الأمر
– احصل على العملاء الأوائل واختبر المنتج   

3. مرحلة النمو

في هذه المرحلة، يجب على مؤسسي الشركات الناشئة معرفة طلب السوق وفهم ما إذا كان منتجهم يناسبه أم لا. لذلك، حان الوقت للتوسع والتحسين والبحث عن المزيد من الاستثمارات. 
كل شيء يعتمد على ربحية المنتج ورد فعل الجمهور المستهدف. 

فيما يلي الأهداف التي تسعى الشركات إلى تحقيقها في مرحلة النمو :

– احصل على استثمارات من أصحاب رؤوس الأموال
– توليد إيرادات مستقرة
– قيادة الحملات التسويقية والإعلانية
– توسيع الجمهور المستهدف 

4. مرحلة التوسع

تركز مرحلة النمو على الوصول إلى الاستقرار فيما يتعلق بقاعدة العملاء والأرباح. ومع ذلك، فهي مجرد خطوة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات. تتضمن مرحلة التوسع توسعًا أكثر أهمية. تزيد الشركات من طموحاتها التجارية، وتسعى جاهدة للوصول إلى أسواق ومناطق جغرافية جديدة، غالبًا ما تكون في الخارج. 
فيما يلي الأهداف التي تهدف معظم الشركات الناشئة إلى تحقيقها في مرحلة التوسع:
التوسع ودخول أسواق جديدة
توسيع المنتجات والميزات والخدمات
تجربة تدويل الأعمال
التعاون مع الشركات الأخرى

5. مرحلة الخروج

أخيرًا، بدأت شركتك الناشئة في تحقيق إيرادات منتظمة ومستقرة. يتمتع المنتج بقاعدة عملاء كافية وآفاق نمو مستقبلية واعدة . بعد اجتياز جميع مراحل التطوير وتحقيق الأهداف الأكثر أهمية، يمكن للمؤسسين التفكير في طرح أعمالهم للاكتتاب العام وبيعها. ولهذا السبب، عادةً ما يقوم أصحاب الأعمال بإعداد الاكتتاب العام.
الاكتتاب العام (الطرح العام الأولي) هو عملية إتاحة حصة من شركة ناشئة خاصة للجمهور. لذلك، يمكن للمستثمر الجديد شراء بعض أجزاء عملك ويصبح مساهمًا في شركتك. 
يمكن أن يكون الاكتتاب العام مفيدًا لشركتك بعدة طرق. 

فيما يلي أهم أسباب التحول إلى الاكتتاب العام:

– احصل على استثمارات طويلة الأجل من أصحاب رؤوس الأموال العامة
– خذ قدرتك المالية والتسويقية إلى مستوى جديد
– اجذب المزيد من العملاء والشركاء إلى النظام البيئي لأعمالك

نصائح لاتباع مراحل بدء التشغيل الصحيحة

1 – بناء خطة بحثية شاملة

في المراحل الأولى من النمو ، من الضروري بناء خطة مفصلة تحدد أهداف أبحاث السوق، وقائمة من الميزات ذات الأولوية، واحتياجات العملاء المستهدفة ونقاط الضعف.

2 – دراسة منافسيك

يجب أن تكون فكرة شركتك الناشئة فريدة من نوعها، ولكن من غير المرجح أن يقدم أي شخص آخر منتجات أو خدمات مماثلة. وبالتالي، يجب عليك دراسة السوق بعناية وفهم ما يقدمه منافسوك المباشرين وغير المباشرين. وعلى وجه الخصوص، انتبه إلى مراجعات العملاء النهائيين لمعرفة ما ينقصهم عند استخدام خدمات الشركات الأخرى. 

3 – تصميم نموذج أولي

من الصعب إقناع المستثمر بالاعتقاد بمشروعك إذا لم يكن لديك ما تظهره. ولهذا السبب فإن بناء نموذج أولي، حتى ولو كان بسيطًا، يمكن أن يحدث فرقًا في الجولات الأولية. سيساعدك ذلك على إظهار تفاصيل منتجك وتصور قيمته الأساسية. علاوة على ذلك، يمكنك اختبار نموذج أولي للتصميم قابل للنقر عليه مع عملاء حقيقيين واستخدام ملاحظاتهم لإجراء تحسينات مبكرة.

4 – احتفظ بالوثائق المتسقة

يعد توثيق جميع الخطوات والقرارات والخطط أمرًا حيويًا عند تطوير شركة ناشئة. ومن خلال التوثيق الراسخ، يمكنك التحكم في سير العمل، والتأكد من كفاءة الإستراتيجية، وإبقاء جميع أصحاب المصلحة على علم بنفس الصفحة. قد تستغرق كتابة كل شيء بعض الوقت، لكنها ستؤتي ثمارها على المدى الطويل. 

واخيرا نصائح لتهيئة الشركة الناشئة من الناحية القانونية 

لابد من توافر الدورة المستندية القانونية للشركات الناشئة حتى يتم التهيئة لقبول الاستثمار والمتمثلة فى الأتي : 

  • تحضير أوراق الشركة ملكية  القانونية من ( سجل تجاري – تراخيص مزاولة النشاط .
  • اتفاقية المساهمين  Shareholders agreement تمثل الشركاء وذلك لتحديد نسب ملكية الشركة ، الادارة ، والتشغيل غيرها من الامور التى يتفق عليها الشركاء .
  • تجهيز عقود الشركة مع الغير من العملاء .
  • أوراق الشركة القانونية من مخاطبات ورسائل . 
  • عقود عمل الموظفين .  
  • واخيرا اوراق الترم شيت التى توضح الية تهيئة الشركة للاستثمار . 

مقالات ذات صلة ( الشركات الناشئة ورواد الأعمال – الشركات الناشئة والشركات الصغيرة – تهيئة بيئة مناسبة للمشروعات وريادة الأعمال – تهيئة بيئة محفزة – تهيئة مناخ للاستثمار – برنامج لدعم مجال التعليم والبحث العلمي – أهم استثمارات للشركات الكبري والشركات الناشئة – تقديم خدمات التدريب والتعاون – مراحل استثمار لرواد الأعمال الأردنية 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR