مسئولية مدير شركة ذات المسئولية المحدودة

مسئولية المدير فى شركة ذات المسئولية المحدودة

مسئولية المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة 

مسئولية المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة – دعوى مسؤولية مدير الشركة – إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة – مسؤولية المفوض بالتوقيع في الشركة ذات المسؤولية المحدودة – قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة – مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة – مسؤولية مدير الشركة ذات المسؤولية المحدودة PDF – ديون الشركة ذات المسؤولية المحدودة – عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة 

إذا كنت صاحب أو مدير شركة ذات مسئولية محدودة  ، أو اذا كنت رائد أعمال وتريد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ، وترغب معرفة مسئولية المدير فى الشركة ذات المسئولية المحدودة  ، فما عليك سوي قراءه هذا المقال لانه سوف يفيدك فى معرفة كافة الجوانب القانونية التى تضمن حقوقك فى مثل الظروف  ، متابعة القراءة 

ما هي الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟ 

الشركة ذات المسؤولية المحدوودة هي شركه لا يتجاوز عدد مساهميها خمسين ، كل مساهم مسؤول فقط فى حدود حصته من الأسهم . لا يجوز تأسيس الشركة أو زيادة رأس مالها أو الاقتراض لحسابها بأكتتاب عام .

لا يسمح للشركة ذات المسؤولية المحدودة بإصدار أسهم أو سندات قابله للتداول  ، يخضع تحويل حصص المساهمين للاسترداد من المساهمين الآخرين ، وفقا للشروط الخاصة التى ينص عليها القانون . 

أسهم شركه ذات مسؤولية محدودة غير قابله للتجزئة ، لا يسمح بتمثيل الأسهم من خلال السندات القابلة للتداول ، وسيكون لكل سهم تصويت حتى لو تم النص على خلاف ذلك فى القانون 

من  هو مدير LLC؟

مدير شركة ذات مسؤولية محدودة هو فرد مسؤول عن إدارة العمليات اليومية واتخاذ القرارات التجارية والإشراف على الشؤون المالية والمعاملات. يجوز تعيين أحد الأعضاء لإدارة الشركة أو يمكن للمالكين الاستعانة بخبرة أحد المحترفين.
ستختلف واجبات وسلطات مدير شركة ذات مسؤولية محدودة اعتمادًا على الهيكل الإداري المحدد في النظام الأساسي ، مدير الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو الفرد الذي يدير  شركة ذات مسؤولية محدودة.

لدى مدير شركة ذات مسؤولية محدودة مهام معينة مثل:

– مراجعة السجلات المالية
– ضمان الامتثال للقوانين والوائح المتعلقة بالضرائب والالتزامات
– تنظيم الاجتماعات
– حل النزاعات الداخلية بين أعضاء شركة ذات مسؤولية محدودة
– العمليات التجارية – توظيف وفصل الموظفين وإبرام العقود
يجب على المدير أن يتصرف دائمًا بما يحقق المصلحة الفضلى للشركة ذات المسؤولية المحدودة – فلا يمكنه الحصول على أي مزايا شخصية لأن ذلك قد يندرج ضمن التعامل الذاتي، وهو ما ينتهك واجبه الائتماني .

من يمكن أن يكون مدير شركة ذات مسئولية محدودة ؟ 

1. العضو المعين أو المنتخب

العضو الإداري (المدير العضو) هو فرد يشغل منصب المدير ولكن يمكن أيضًا أن يكون عضوًا في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
بصفتهم مديرين مالكين، فإنهم مسؤولون عن قرارات العمل، بما في ذلك الاستثمار المالي أو الانسحاب من الشركة؛ ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن تصرفات المدير يجب ألا تعرض وجود الشركة للخطر.

2. الوكيل المستخدم

مدير الوكيل هو موظف غير عضو أو مسؤول في شركة ذات مسؤولية محدودة يعمل من قبل المالكين لخبرتهم وتجربتهم.

3. المدير الفعلي

المدير الفعلي (بحكم القانون) هو منصب إداري موجود على الورق، ويقوم فقط بإنشاء الواجبات دون أي حقوق فعلية لإدارة شؤون الشركة، بما في ذلك التصويت، واتخاذ القرارات الرئيسية، واتخاذ الإجراءات كما لو كان لديه السلطة على الهيكل الإداري للشركة ذات المسؤولية المحدودة .
الغرض الوحيد من استخدام هذا العنوان على الورق هو الحماية من المطالبات المحتملة ضد الأفراد المشاركين في إدارة أنشطة العمليات اليومية.

يُعرف المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بأنه الشخص الذي يُعهد إليه بإدارة شؤون الشركة وتنفيذ قراراتها. وتكون مسؤولية المدير في هذه الشركة ذات طبيعة مدنية وجزائية، وتتمثل في الآتي:

المسؤولية المدنية

تتمثل مسؤولية المدير المدنية في تعويض الشركة أو الغير عن الأضرار التي تلحق بهم نتيجة إهمال أو خطأ المدير في أداء واجباته. وتشمل هذه الأضرار:

  • الأضرار التي تلحق بأموال الشركة.
  • الأضرار التي تلحق بحقوق المساهمين.
  • الأضرار التي تلحق بحقوق الغير.

ولكي يُسأل المدير مدنياً عن الأضرار التي تلحق بالشركة أو الغير، يجب توافر الشروط الآتية:

أن يكون الخطأ أو الإهمال قد تسبب في وقوع الضرر.

أن يكون الضرر محققاً أو محتملاً.

المسئولية الجزائية

تتمثل مسؤولية المدير الجزائية في قيامه بأعمال مخالفة للقانون أو النظام الأساسي للشركة. وتشمل هذه المخالفات:

مخالفة القوانين واللوائح المتعلقة بالشركات.

مخالفة أحكام عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي.

ارتكاب جرائم تضليل أو احتيال ضد الشركة أو المساهمين أو الغير

مقالات ذات صلة ( تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة – المفوض في الشركة ذات المسؤولية المحدودة – هيئة المديرين في الشركة ذات المسؤولية المحدودة – مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدير أو أكثر وفقاً لما فى القانون  – يتولى إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدير – عزل مدير الشركة – مديرو الشركة مسؤولين شخصيًّا وبالتضامن عن التزامات الشركة – عقد تأسيس الشركة – الشركات ذات المسئولية المحدودة و الشركاء في عقد الشركة ) 

عن المؤلف

ربما ستعجبك هذه أيضا

error: المحتوى محمى !!
AR