اسلام كيلانى - محامى شركات - 10 طرق لحماية الملكية الفكرية - الشركات الناشئة - رواد الاعمال

10 خطوات لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئة

10 خطوات لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئة

حماية حقوق الملكية الفكرية – حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئه – 

الشركات الناشئة ورواد الأعمال – الاستثمار في الشركات الن10 خطوات لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئةاشئة – التجارب العالمية وترعى حماية حقوق الملكية الفكرية 

قضايا الملكية الفكرية ip

من أهم الاعتبارات التى تواجها اى شركة ناشئة حديثا ، وكذلك سوف تواجه الشركة الناشئة العديد من المشاكل التى تتضمن تطوير المنتج وتوظيف موظفين مؤهلين ذو كفاءة وأيضا زيارة رأس المال وغيرهم.

لذلك تكون الملكية الفكرية هى الأصول ذات القيمة الأعلى لأى شركة ناشئة ،

وتكون هنا لحماية الملكية الفكريــة ضرورية لأسباب الحصول على تمويل رأس المال الأستثمارى أو منع المنافسين من التنافس غير العادل .

الخطوات التى تحمي  الملكيــة  اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ  

10 خطوات لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئة

اولا : الاحتفاظ بالعمل الوظيفى منفصل عن فكرتك الناشئة

يوجد أمر يخيف جميع الأشخاص وهو التخلى عن مرتبهم الحالى والمخاطرة بالقيام بعمل أخر لساعات طويلة بدون أجر .

وهنا يعتبر أكبر مأزق فى بداية تأسيس شركة ناشئة هو عندما يبدأ المؤسس العمل على فكرته الجديدة فى نفس الوقت الذى يعمل فيه لدى شخص أخر .

الألتزامات المتضاربة تعرض ملكيه الملكية الفكرية لشركتك الناشئة للخطر ، لذلك يجب معرفة ما تم القيام به من ،

1-الموارد التى تم استخدامها

2- المكان الذى تم فيه انجاز العل التأسيس

3- التزامات العمل الخاصه بك

4- الألتزامات المتعلقة بالتنازل عن الملكية الفكرية وعدم المنافسة

لذلك تقوم معظم الشركات بمطالبة موظفيها بالقيام بإبرام اتفاقية السرية وعدم الافصاح وتخصيص الأختراع وهى اتفاقية يقر فيها الموظف على اى أفكار ﺃﻭ اختراعات جديدة قام بتطويرها متعلقة بأصحاب العمل .

يوجد بعض أصحاب العمل لا يوافقوا على المشاريع الجانبية للموظفين ، لذلك من الافضل عدم أستعمال الموارد الخاصه بالشركة فى اختراعاتك ومشاريعك الخاصه لأن ذلك ممكن ان يسبب لك مشاكل كثيرة فى وقت لاحق .

ثانيا : لا تدع  الآخرين  يطالبون بملكية الملكية الفكرية الخاصه بك

يتم تطوير الأفكار الجديده عن طريق مناقشة الأصدقاء او رواد الأعمال الأخرين ، لذلك من الممتع التحدث عن طريق الافكار الخاصه بك والحصول على أفكار الأخرين على طول الطريق لتطوير فكرتك ، وفى أغلب الاوقات يكون الطابع الغير رسمى لهذة المناقشات يؤدى الى قيام أشخاص أخرين بتقديم طلبات التمويل .

لذلك عند أختيار شريك مؤسس يجب عليك عرض الشروط التى تحتاجها للتعامل مع هذا الشريك المؤسس مثل

1- من الذى يحصل ﻋﻠﻰ نسبة أعلى من أرباح الشركة ؟

2- ﻫﻝ نسبة الملكية خاضعة للاستحقاق بناء على المشاركة المستمرة فى الأعمال ؟

3- ما هى أدوار المؤسسين والمسؤوليات الخاصه بهم ؟

4- هل يحق للشركة شراء نصيب أحد المؤسسين اذا غادر ؟ بأى ثمن ؟

5- ما هو الوقت المتوقع من المؤسس بألتزامه بالعمل التجارى ؟

6- ما هى الرواتب التى يستحقها المؤسسون ؟ وكيف يمكن تغير ذلك ؟

7- كيف يتمخ أتخاذ القرارات الرئيسيه واليومية ؟ مثل

1-تصويت الأغلبية

2- التصويت بالأجماع

3- القرارات المعينة الخاصه بالرئيس التنفيذى

8- كيف يقرر بيع المشروع ؟

9- ماهو الهدف العام والرؤية للعمل ؟

وغيهم من الشروط الواجب توافرها فى اى عقد يخص الشركة والشركاء

ثالثا : تجنب الملكية المشتركة  

يمكن تطوير الملكية الفكرية من أكثرمن شخص ، كما هو الحال فى الشركات التى تعتمد على البحث والتطوير الخاص بها .

تمنح الملكية الفكرية الملكية المشتركة السيطرة على حقوق الطبع والنشر او العلامه التجارية او براءة الأختراع لأكثر من طرف واحد .

وكذلك يجوز لكل مالك نسخ او إعادة انشاء او توزيع ما يريدونه  متعلق بالملكية الفكرية دون الرجوع الى المالكين الأخرين .

ومن هنا تتعرض الشركات لخطر استغلال حقوق الملكية الفكرية ، وايضا توجد بعض الشركات التى تحرص على ان يكون المالكون المشتركون حاضرين فى جلسة استماع براءه الأختراع او حقوق النشر قبل متابعة الأجراءات القانونيه .

يجب ايضا تقاسم الأرباح فى الملكية المشتركة مما يؤدى الى تعقيدات تخص الأعمال ، فى حين أنه يمكن تحديد شروط محددة ووضعها فى العقد تساعد على تخفيف العديد من القضايا لأن المصلحة النهائية هى حماية الملكية الفكرية .

10 خطوات لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئة

رابعا : تسجيل حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الأختراع

1- حقوق النشر

ينطبق حق المؤلف على حماية الاعمال الابداعية الملموسة وغير الملموسة ، فــي جميع الحالات فإن المؤلف يمتلك حقوق النشر فى اللحظة التى تم فيها انشاء الشئ حتى اذا لم يقم بتسجيله ، ولكن من الافضل التسجيل لانه سوف يكون من السهل التحقيق من ملكيته خاصة فى النزاعات القانونيه .

2- العلامة التجارية

تستخدم جميع الشركات الرموز والتصميمات والشعارات والعبارات ﻓﻲ استراتيجية التسويق ومعرفة هويتها ، وبالتالى هذة الصور والكلمات تساعد الشركه على التواصل مع العملاء .

لذلك يجب حمايتها من الاشخاص التجاريين المحتملين الذين قد يستخدمون التصاميم لتحقيق مكاسب اقتصادية تخصهم مما يسبب مشاكل لدى صاحب العلامه التجارية الأصلى اذا لم يكون قد قام بتسجيلها ، ويعرف عن العلامه التجارية انها لا يوجد لها تاريخ صلاحية ومع ذلك يقوم مالكى العلامات التجارية على تقديم طلب الملكية الفكرية لزيادة الامان على علامتك التجارية 

3- براءات الأختراع

اذا قام الشخص بإختراع منتج فريد او جهاز او تركيبة كيميائية يمكن ايضا حمايتها عن طريق الملكية الفكرية حماية قانونية ويكون على علم بأنواع براءات الاختراع ، وعليه تحديد نوع ﻣﻦ الانواع التى تخص منتجه او اختراعه ، ويعرف عن ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻉ انها صالحة من 15 الى 20 سنة بعد تاريخ الإيداع وبعد انقضاء الوقت المحدد يمكنك التجديد .

خامسا : تسجيل أسماء الأعمال والمنتجات

اذا كنت تخطط لبدء عمل تجارى باستخدام الملكية الفكرية الخاصه بك ، فيمكنك حماية اهتماماتك وهويتك بشكل أكبر عن طريق تسجيل اسم العمل او المنتج الخاص بك فى المجال المرتبط به وسيساعدك ايضا على تأمين الاسم حتى لو كنت فى مراحل التخطيط لعملك قبل ان يقوم الأخرين بفكرة مماثلة يحدث من خلالها بعض الالتباس .

تعتبر اسماء أعمالك ومنتجاتك التتجارية علامة تجارية خاصه بك فى حالات الملكية الفردية .

حيث انك من خلالها تدير عملك الخاص فيظل مفيد ، وتسجل هذة العلامات والاسماء عن طريق الانترنت بالفصحة الرئيسية الخاصه بالوزارة او الذهاب الى المقر نفسه للتسجيل       

( وزارة التموين والتجارة الداخلية )

سادسا : إنشاء عقود سرية او عدم إفشاء للموظفين والشركاء

فى بعض الاحيان يظهر معلومات مهمة حول عملك تحتاج الى حمايتها من التسريب فى الاماكن العامة والشركات المنافسة مثل ( تطوير منتجك – تجديد تركيبة كميائية – وغيرها )

ولاتريد ان تظهر جميع التفاصيل قبل ان تصبح جاهزة للنشر عنها ، لذلك سيكون من الحكمة ان تطلب من الموظفين والمطورين الذين يعملون على نفس المشروع ولديهم المعرفة ومن السهل لهم الوصول الى المعلومات والاسرار التجاريه التوقيع عى اتفاقية سرية لضمان حماية مشروعك الجديد

تطلق على هذة الاتفاقية

1- اتفاقية عدم الإفشاء

2- اتفاقية السرية وعدم الإفصاح

وهذة الاتفاقية تبرم بين مؤسسى الشركة والموظفين او الشركاء المحتملين او المبرمجين او الفرى لانسر للحد من نشر المعلومات والحماية القانونيه التى يحتاجها المؤسس فى حال تم نشر اى معلومة سرية من المنتفقعليها فى العقد المبرم يبدا فى أخذ جميع الاجراءات القانونيه .

سابعا : تنفيذ التدابير الأمنية

تقوم بعض الاعمال فى عالمنا باستخدام التكنولوجيا او الانترنت ، وهذا يعتبر جانب ايجابى لان التكنولوجيا تغذى الافكار وتعمل على إنجاح العملية ، ومع ذلك ايضا هنا الجوانب السلبية المتعلقة بالتكنولوجيا خاصه عندما تكون المعلومات الخاصه بشركتك تكون موجودة او مخزنة على نظام خاص بالانترنت قد يعرض المعلومات الى القرصنة او تلفها .

لذلك هناك حاجة الى تنفيذ تدابير امنية قوية ضمن إطار العمل التكنولوجى للمعلومات الخاصه بشركتك وقد تشمل هذة التدابير ،

1- إعداد الحماية بكلمة حماية لجميع شبكات الكمبيوتر الخاص بالشركة 

2- تشفير البيانات ، لان البيانات تتم مشاركتها من خلال نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بالشركة

3- استخدام شبكة افتراضية خاصه بالشركة

4- حماية المعلومات بتقنية عالية الجودة

ثامنا : الاستعانة بالقانون المصرى فى حالة انتهاك حقوق الملكية الفكرية  

يوجد العديد من القوانين المصرية التى تنص على كيفية حماية الملكية الفكرية ، فى حالة ملاحظة اى انتهاك متعلق بحقوق الملكية الفكرية الخاصة بأعمالك ومنتجاتك الخاص بشركتك والتى سوف تعمل على أخذ جميع التدابير القانونية المناسبة لضمان إنهاء هذا الانتهاك او اى عمل متعلق بهذا الانتهاك .

وعليك ايضا متابعة جميع المستجدات المتعلقة بمجال عملك الذى تملك عليه ملكية فكرية ، لمعرفة او ملاحقة اى عمليات تقليد تخص منتجك او تسريب اى معلومات خاصه بتطوير مشروعك ، وفى حال وجود اى انتهاك تقوم بأخذ جميع الاجراءات المطلوبة لوقف هذا العمل والمطالبة بالتعويض عن الضرر الذى تسبب فيه هذا الشخص وعلى سبيل المثال قوانين متعلقة بالملكية الفكرية .

1-اللائحة التنفيذية لقانون الملكية الفكرية رقم 82

2- قانون حماية الملكيّة الفكرية المصرى رقم 82 لسنة 2002

3- قانون التوقيع الاليكترونى المصرى رقم 15 لسنة 2004

4- قانون العمل 12 لسنة 2003

وغيرهم من القوانين المتعلقة بالملكية ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ .

تاسعا : أخذ الحظر عند تعيين موظفين جدد

يجب على كل مؤسس شركة أخذ الحظر عند تعيين موظفين جدد ، خاصه فى حالة الموظفين الخاصيين فى وقت سابق لمنافسين لتجنب التقاضى من أصحاب الاعمال لسابقين ، لذلك يجب مراعاة الشروط الاتية :

1-قبل توظيف اى موظف عليك بمعرفة خضوعة لاى اتفاقية سابقة قد تعرضك للمشاكل

2- عليك مطالبة الموظف المحتمل باقرار انه لا يجلب اى معلومات او ملفات متعلقة بعمله السابق .

3- يجب اخبار الموظف المحتمل بانه سوف يقوم بإبرام اتفاقية تخص الحفاظ على سرية المعلومات وعدم نشرها .

4- على الموظف القيام ببعض الفحوصات المرجعية عن صاحب العمل الجديد لزيادة الاطمئنان .

عاشرا : برامج لتأمين حقوق الملكية الفكرية للشركات الناشئة 

علينا تقديم برامج تساعد على القيام بحماية حقوق الملكية الفكرية مما تعطى حماية للشركات و الملكية الصناعية ، تكون هذة البرامج مسؤلة مسئولية كاملة من الدولة ، وتعتبر خطوة تساعد مجال الشركات التجاريه فى الحفاظ على المعلومات السرية المتعلقة بها بواسطة هذة البرامج وحماية الشركة اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ بموجب القانون المصري و العالمي .